الإثنين 2024/07/01

آخر تحديث: 18:53 (بيروت)

قطر تسلم قيادة الجيش هبة مالية بـ20 مليون دولار

الإثنين 2024/07/01
قطر تسلم قيادة الجيش هبة مالية بـ20 مليون دولار
بيان الجيش:"سيصار إلى توزيع الهبة على العسكريين بالتساوي فور الإنتهاء من الإجراءات الإدارية"
increase حجم الخط decrease

أعلنت مديرية التوجيه في قيادة الجيش، أن "قيادة الجيش تسلّمت دفعة جديدة من الهبة المالية القطرية وقيمتها 20 مليون دولار، مقدمة من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة للجيش اللبناني، وذلك في إطار الدعم المتواصل للمؤسسة العسكرية في ظل التحديات الراهنة". وذكرت المديرية، أنه "سيصار إلى توزيع الهبة على العسكريين بالتساوي فور الإنتهاء من الإجراءات الإدارية". وشكر قائد الجيش العماد جوزاف عون هذه المبادرة القيمة مؤكدًا أنها "تساهم في تخفيف وطأة الأزمة عن كاهل العسكريين".

 

هاجس الاستقرار
يذكر أن قائد الجيش جوزيف عون كان قد أجرى زيارة الى دولة قطر في شهر أيار الفائت حيث عقد لقاءات مع المسؤولين بحث فيها في استمرار الدعم القطري المقدم للجيش منذ سنوات. لا تنفصل هذه المساعدات عن كل ما تقدمه دولة قطر للبنان في إطار الحفاظ على الدولة ومؤسساتها، ويأتي الإهتمام بالجيش انطلاقاً من الإهتمام بضرورة الحفاظ على الإستقرار في هذه المرحلة وخصوصاً في ظل التطورات الحاصلة في الجنوب، وفي ظل المساعي المبذولة لاعادة الإستقرار، بالتزامن مع المساعي التي تبذلها دولة قطر للوصول الى هدنة في قطاع غزة يؤمل أن تنسحب على لبنان.

ومن الواضح الإهتمام الدولي المكثف بدور الجيش اللبناني بهذه المرحلة، خصوصاً بعد زيارة وفد عسكري بريطاني لبنان إثر زيارة وزير خارجية بريطانيا ديفيد كاميرون، وقد التقى الوفد العسكري البريطاني بقائد الجيش جوزاف عون وبحث معه بأمور تقنية تتعلق بكيفية تعزيز دور الجيش على الحدود وتوفير الدعم الدولي اللازم له لضبط الأوضاع إنطلاقاً من اقتراح بريطانيا انشاء أبراج مراقبة لضبط أي نشاط عسكري في تلك المنطقة.

هذه المساعدة مقدمة من صندوق قطر للتنمية إلى مرفأ بيروت لدعم الجيش اللبنانيّ. وينصّ الاتفاق على "تزويد الجيش اللبنانيّ بمساعداتٍ من الديزل والبنزين لمدة 6 أشهرٍ بقيمة 30 مليون دولار". وحسب البيان، "تأتي المساعدات في إطار التزام دولة قطر الثّابت لدعم مؤسسات الجمهوريّة اللبنانيّة والوقوف إلى جانب الشعب اللبنانيّ الشقيق".

هذا الاتفاق تم التوصل إليه في شهر آب عام 2023، إثر مشارفة الجيش اللبناني على نفاد مخزونه من المحروقات، وجاءت الخطوة القطرية بعدما رفع قائد الجيش عون الصوت عالياً من المشاكل التي تعانيها المؤسسة العسكرية، معلناً حينها وصول الجيش إلى مرحلة نفاد الوقود بسبب الأزمة المالية والاقتصادية التي تمر بها البلاد. وهذه ليست المرة الأولى التي تتحرك فيها قطر على خطّ توفير المساعدات للمؤسسات اللبنانية وخصوصاً للجيش.

يشار إلى أن "الصندوق كان قد قدم دعماً لوزارة الصحة اللبنانية، عن طريق تغطية نفقات مادة المازوت لعدد من المنشآت والمرافق الصحية في لبنان". وكانت قيادة الجيش اللبناني، قد أعلنت في الثاني عشر من شهر آب من العام الماضي، استلام الدفعة الأولى من هبة مالية، بقيمة 60 مليون دولار، قدمها أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كمساهمة لدعم رواتب عناصر الجيش. وقال الجيش اللبناني، حينها في بيان، إنه "تسلم الدفعة الأولى من الهبة المالية القطرية وبدأ بتوزيعها بالتساوي على جميع العسكريين".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها