الإثنين 2024/10/21

آخر تحديث: 20:00 (بيروت)

إسرائيل تحصي خسائر الحزب.. العمليات تحتاج لأسابيع

الإثنين 2024/10/21
إسرائيل تحصي خسائر الحزب.. العمليات تحتاج لأسابيع
الجيش الإسرائيلي يدّعي خسارة حزب الله 1200 عنصر منذ بدء العملية البرية (سوشيال ميديا)
increase حجم الخط decrease
تشير تقديرات الجيش الإسرائيلي إلى أن حزب الله خسر نحو 70% من قدراته النارية لاستهداف مواقع داخل إسرائيل، في وقت تواصل فيه القوات الإسرائيلية تصعيد عدوانها على لبنان؛ ووفقا لتقديرات قيادة المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي، فإن العملية البرية في لبنان قد تتواصل لمدة أسابيع قليلة لتهيئة الظروف لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم. وجاء ذلك بحسب ما أوردت وسائل الإعلام الإسرائيلية، مساء اليوم، الإثنين، نقلاً عن مصادر في الجيش الإسرائيلي.

خسائر الحزب
ووفقا لمزاعم الجيش الإسرائيلي، فإنه منذ بداية التوغل البري في الجنوب اللبناني مطلع الشهر الجاري، قتل حوالي 1,200 عنصر في حزب الله، و2,000 عنصر منذ بداية الحرب، بما في ذلك 7 قادة ألوية، و21 قائد كتيبة، و24 قائد سرية. وبعد حوالي 3 أسابيع من بدء التوغل البري للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان، تعتبر قيادة المنطقة الشمالية أنها "حسمت المعركة في قرى خط التماس مع لبنان"، وترى أن "حزب الله يكاد لا يتمكن من القيام بتعزيزات فعّالة ولا يستطيع القتال كمنظومة. يستخدم قدراته الصاروخية المتبقية ويحاول شن هجمات - ولكن ليس بشكل ملحوظ".
من جهته، زعم المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في منشور على حسابه عبر "اكس" أن رئيس الأركان هرتسي هاليفي، أجرى اليوم تقييمًا للوضع وجولة في جنوب لبنان برفقة قائد المنطقة الشمالية وقائد الفرقة 98 وقادة آخرين. وأكد رئيس الأركان مهاجمة "حوالي 30 هدفًا في جميع أنحاء لبنان، والتي تتضمن أنظمة البنوك التابعة لحزب الله، مثل القرض الحسن، التي تتلقى الأموال من إيران وتمنح القروض، مما يمول الإرهاب الذي ينفذه حزب الله". وأوضح هاليفي أن "الجيش الإسرائيلي يستهدف القيادة العليا في بيروت، بينما يقوم الآخرون بمعالجة القيادة الأدنى"، مضيفًا أن "هذا الرد المتكامل يساهم أيضًا في مواجهة إيران التي تمول وترسل الأسلحة والوسائل القتالية إلى هنا، بالإضافة إلى إرسال الأشخاص".

عملية لأسابيع
وأشارت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية إلى نجاح القوات الإسرائيلية في القضاء على سبعة قادة لألوية تابعة لحزب الله. وأكدت أن "قوات جيش الدفاع تواصل نشاطها الدقيق في جنوب لبنان"، مشيرةً إلى التقييمات المستمرة للوضع الأمني. وأفادت بأن قائد المنطقة الشمالية، أوري غوردين، أجرى أمس (الأحد) تقييمًا مشتركًا للوضع مع قائد الفرقة 146 وقائد اللواء 205. كما ذكرت أن جيش الدفاع الإسرائيلي هاجم أكثر من 3200 هدف، شملت حوالي 350 مستودعًا لتخزين الوسائل القتالية، بالإضافة إلى المئات من منصات إطلاق القذائف الصاروخية، ومواقع إطلاق الصواريخ المضادة للدروع، فضلاً عن البنى التحتية ومقرات القيادة. وأوضحت أن حوالي 300 هدف من هذه الأهداف تمت مهاجمته خلال الـ 24 ساعة الأخيرة فقط.
في السياق أشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلاً عن مصدر عسكري، إلى أن العملية البرية جنوب لبنان ستنتهي بعد أسابيع ليعود سكان الشمال لمنازلهم. بدوره، ذكر مسؤول إسرائيلي لـ "تايمز أوف إسرائيل" أن مدير الموساد يسعى لاتفاق ينهي حرب غزة ولبنان وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين. كذلك تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن أن الجيش الإسرائيلي أبلغ المستوى السياسي أنه يحتاج لبضعة أسابيع لإنهاء العمليات في لبنان.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها