الثلاثاء 2024/09/17

آخر تحديث: 14:15 (بيروت)

عقوبات أميركية على شركة برامج تجسس مرتبطة بإسرائيل

الثلاثاء 2024/09/17
عقوبات أميركية على شركة برامج تجسس مرتبطة بإسرائيل
increase حجم الخط decrease
أعلنت الولايات المتحدة، فرض عقوبات جديدة ضد شركة تجارية متخصصة في إنتاج برامج التجسس يرأسها ضابط عسكري إسرائيلي سابق، يسمح برنامجها بالولوج بسهولة إلى أي معلومات مخزنة على هاتف ذكي تقريباً.

وقال مسؤولون أميركيون وباحثون من القطاع الخاص، أن منتجات شركة "إنتيليكسا كونسورتيوم" استخدمت في حملات مراقبة جماعية في أنحاء العالم، ما سمح لمستخدمين ليس لديهم وازع من الضمير بتتبع والحصول على معلومات حساسة من منشقين وصحافيين ومرشحين سياسيين وشخصيات معارضة، حسبما نقلت وكالة "أسوشييتد برس".

واستهدفت العقوبات خمسة أشخاص وكيان واحد مرتبط بشركة "إنتيليكسا" وهي شبكة شركات تتخذ من اليونان مقراً، ولها فروع في مقدونيا الشمالية والمجر وأيرلندا وجزر فيرجن البريطانية.

وطورت الشركة وباعت حزمة أدوات برامج التجسس "بريداتور" (مفترس) والتي تسمح لمستخدمها بالولوج إلى جهاز الهدف من دون الحاجة إلى النقر على رابط أو مرفق، ثم يتيح البرنامج إمكانية الوصول إلى الكاميرا والميكروفون وكذلك أي بيانات أو ملفات مخزنة على الهاتف المخترق.

وقال القائم بأعمال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، برادلي تي. سميث: "لن تتسامح الولايات المتحدة مع الانتشار المتهور للتكنولوجيا التخريبية التي تهدد أمننا القومي وتقوض خصوصية وحريات مواطنينا المدنية".

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، فرضت عقوبات على العديد من الشركات التابعة لـ"إنتيليكسا"، وموظفين اثنين، أحدهما مؤسسها، في وقت سابق من العام الجاري. والعام الماضي، أدرجت وزارة التجارة "إنتيليكسا" وإحدى الشركات التابعة لها في اللائحة السوداء، وحرمتهما من الوصول إلى مصادر التكنولوجيا الأميركية.

وأوضح مسؤولون أميركيون أن المستهدفين الخمسة بالعقوبات الجديدة يشغلون مناصب عليا في "إنتيليكسا" أو إحدى شركاتها التابعة. وذكر مسؤولون أن مجموعة "أليادا غروب"، وهي شركة تابعة أخرى مقرها جزر فيرجن البريطانية، طاولتها العقوبات أيضاً، بسبب مزاعم بتمكين "إنتيليكسا" من إجراء معاملات مالية بلغ مجموعها عشرات الملايين من الدولارات.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها