السبت 2024/09/14

آخر تحديث: 14:09 (بيروت)

"خطة نور" الإيرانية: تكثيف قمع النساء

السبت 2024/09/14
"خطة نور" الإيرانية: تكثيف قمع النساء
"قوات الأمن صعّدت أنماط العنف الجسدي، بما في ذلك ضرب وركل النساء اللواتي لا يمتثلن للحجاب الإلزامي" (غيتي)
increase حجم الخط decrease
اتهم خبراء في الأمم المتحدة السلطات الإيرانية "بتكثيف" قمعها للنساء بعد عامين على مقتل الشابة مهسا أميني، بما في ذلك عبر إصدار أحكام بالإعدام بحق الناشطات.


وتوفيت الإيرانية الكردية أميني (22 عاماً) بعد ثلاثة أيام من توقيفها في طهران في أيلول/سبتمبر 2022 على يد شرطة الأخلاق، بتهمة خرق قواعد اللباس الصارمة في إيران والتي توجب على النساء ارتداء الحجاب. وأدت الحادثة إلى اندلاع احتجاجات غير مسبوقة في أنحاء البلاد، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".

وحذرت بعثة تقصي الحقائق المستقلة المعنية بإيران التابعة للأمم المتحدة، في بيان، من أنه بعد مرور عامين "كثفت إيران جهودها الرامية لقمع الحقوق الأساسية للنساء والفتيات وسحق ما تبقى من مبادرات النشاط النسائي".

وعين مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، لجنة الخبراء، للتحقيق في الحملة الأمنية الدامية التي استهدفت الاحتجاجات التي هزت مختلف المدن الإيرانية بعد وفاة أميني. وقال الخبراء الذين لا يتحدثون باسم الأمم المتحدة: "رغم أن الاحتجاجات الكبيرة خمدت، إلا أن تحدي النساء والفتيات الذي لم ينقطع يذكر يشكل مستمر بأنهن مازلن يعشن ضمن نظام يصنفهن على أنهن مواطنات من الدرجة الثانية".

وأوضح الخبراء أن السلطات الإيرانية كثفت قمعها بشكل ملحوظ منذ نيسان/أبريل الماضي. وأضافوا أن السلطات "زادت الإجراءات والسياسات القمعية" من خلال ما يسمى "خطة نور" التي تشجع على انتهاك حقوق النساء والفتيات اللواتي يخرقن قواعد وضع الحجاب.

وأفاد الفريق في البيان بأن "قوات الأمن صعّدت من أنماط العنف الجسدي الموجودة أساساً بما في ذلك الضرب والركل وصفع النساء والفتيات اللواتي يعتبر أنهن فشلن في الامتثال إلى قوانين وقواعد الحجاب الإلزامي". وحذر الخبراء من أن السلطات عززت مراقبة الامتثال بقواعد وضع الحجاب بما في ذلك في الأماكن الخاصة مثل المركبات وبواسطة مجموعة من الوسائل بما فيها المسيرات.

في السياق، نص مشروع قانون "الحجاب والعفة" الجديد الذي بات في المراحل الأخيرة قبل إقراره على تشديد العقوبات على النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب، بما في ذلك عبر فرض غرامات كبيرة وإصدار أحكام بالسجن لفترات طويلة وحظر السفر. وعبر الخبراء عن قلقهم تجاه "ما يبدو أنه نمط جديد يقوم على إصدار أحكام بالسجن على الناشطات بعد إدانتهن بجرائم مرتبطة بالأمن القومي".

وأفاد الخبراء بأنه "على مدى العامين الأخيرين، استخدمت عقوبة الإعدام وغيرها من بنود القانون الجنائي المحلي، وخصوصاً تلك المتعلقة بالأمن القومي، كأدوات لترهيب أو ردع الإيرانيين عن التظاهر والتعبير عن أنفسهم بحرية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها