السبت 2024/08/31

آخر تحديث: 14:13 (بيروت)

البرازيل تحظر منصة "إكس"

السبت 2024/08/31
البرازيل تحظر منصة "إكس"
increase حجم الخط decrease
بدأت البرازيل حجب منصة التواصل الاجتماعي "إكس" في وقت مبكر صباح السبت، ما حال دون قدرة الوصول على الوصول إليها سواء عبر الإنترنت أو من خلال تطبيقها المحمول بعد رفض الشركة الامتثال لأمر قاض.

ورفضت "إكس" الامتثال للموعد النهائي الذي فرضه قاضي المحكمة العليا، ألكسندر دي مورايس، للاستعانة بممثل قانوني في البرازيل، مما أدى إلى تعليق الموقع، وشكل تصعيداً في الخلاف الدائر منذ أشهر بين ماسك ودي مورايس حول حرية التعبير وحسابات اليمين المتطرف والمعلومات المضللة، حسبما نقلت وكالة "أسوشييتد برس".

ولحظر "إكس"، طلبت هيئة تنظيم الاتصالات البرازيلية "أناتيل" من مزودي خدمات الإنترنت تعليق وصول المستخدمين إلى منصة التواصل الاجتماعي.
 ومنذ منتصف ليل السبت بالتوقيت المحلي، بدأت شركات التشغيل الكبرى في القيام بذلك، علماً أن دي مورايس حذر مالك المنصة أيلون ماسك، الأربعاء، من احتمالات حظر "إكس" في البرازيل إذا فشل في الامتثال لأمره بتسمية ممثل قانوني، وحدد موعداً نهائيا مدته 24 ساعة. ولم تستعن الشركة بممثل قانوني لها في البلاد منذ وقت سابق من هذا الشهر.

وكتب دي مورايس في قراره يوم الجمعة: "أظهر إيلون ماسك عدم احترامه التام للسيادة البرازيلية، وبشكل خاص للقضاء، حيث نصب نفسه كياناً فوق وطني حقيقياً ومحصناً ضد قوانين كل دولة". وقال القاضي أن المنصة ستظل معلقة حتى تمتثل لأوامره، كما حدد غرامة يومية قدرها 50 ألف ريال برازيلي (8900 دولار) للأشخاص أو الشركات التي تستخدم الشبكات الخاصة الافتراضية للوصول إليها.

وفي حكم لاحق، تراجع القاضي عن قراره الأولي بتحديد مهلة 5 أيام لمزودي خدمات الإنترنت أنفسهم، وليس فقط هيئة تنظيم الاتصالات، لمنع الوصول إلى "إكس"، بالإضافة إلى توجيهه لمتاجر التطبيقات لإزالة الشبكات الخاصة الافتراضية.

وأدى النزاع إلى تجميد الحسابات المصرفية لمزود الإنترنت عبر الأقمار الصناعية المملوكة لماسك، "ستارلينك" في البرازيل هذا الأسبوع، علماً أن البرازيل واحدة من أكبر الأسواق لشركة "إكس" التي عانت من خسارة المعلنين منذ شراء ماسك شركة "تويتر" العام 2022.  وتقول مجموعة أبحاث السوق "إي ماركتر" أن حوالي 40 مليون برازيلي، ما يعادل خمس السكان، يستخدمون "إكس مرة" واحدة على الأقل شهرياً.

وقالت الرئيسة التنفيذية للشركة ليندا ياكارينو ليلة الجمعة: "هذا يوم حزين لمستخدمي إكس في جميع أنحاء العالم، خصوصاً في البرازيل، الذين يحرمون من الوصول إلى منصتنا. أتمنى ألا يحدث هذا. إنه يكسر فؤادي"، مضيفة أن البرازيل فشلت في الوفاء باحترام دستورها بحظر الرقابة، حسب تعبيرها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها