الخميس 2024/08/29

آخر تحديث: 15:10 (بيروت)

الأولى من نوعها بعهد بزشكيان...ملاحقة قضائية لفنانتَين "خلعتا الحجاب"

الخميس 2024/08/29
الأولى من نوعها بعهد بزشكيان...ملاحقة قضائية لفنانتَين "خلعتا الحجاب"
المخرجة الإيرانية رخشان بني اعتماد
increase حجم الخط decrease
وجه القضاء الإيراني تهمة خلع الحجاب في مكان عام إلى المخرجة رخشان بني اعتماد، وابنتها الممثلة باران كوثري، في استمرار لمسسل استهداف نظام الملالي الحاكم، لعدد من أبرز شخصيات السينما الإيرانية.


وذكر موقع "ميزان أونلاين" الرسمي، أن القضاء الإيراني وجه تهمة خلع الحجاب في مكان عام، لبني اعتماد وكوثري، بسبب ظهورهما حاسرتي الرأس، بعدما انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي صور للمرأتين بلا حجاب.

ونشرت صفحة "سينما هنر" الإيرانية في "إنستغرام" صورة للمخرجة والممثلة من دون حجاب في مراسم نقد فيلم "دائماً يفقد شيء" في طهران. وذكرت وكالة "تسنيم" المحلية أن المخرجة وابنتها "خرقتا القانون من خلال هذه الخطوة".

وحازت بني اعتماد (70 عاماً) على جوائز عديدة في مهرجان "فجر طهران"، أكبر مهرجان للسينما في إيران، فيما فازت ابنتها باران (38 عاماً) بجائزة أفضل ممثلة في المهرجان ذاته العام 2015. ويُعد الإجراء القضائي ضد الفنانتين هو الأول من نوعه في عهد الرئيس الإيراني الإصلاحي مسعود بزشكيان، الذي تسلّم المنصب منذ أقل من شهر، وسط توقعات ومطالبات من الشارع بسحب قوانين الحجاب وعدم التصدي لغير المحجبات.

جاء ذلك "الأمل" بعدما أعلن بزشكيان رفضه معاملة المرأة الإيرانية بعنف لإجبارها على الالتزام بالحجاب، قائلاً إن "التعامل مع مسألة الحجاب لا ينبغي أن يكون مشفوعاً بالعنف والقوة والإجبار، ولا يمكن لنا أن نطلب منهن بالإجبار ارتداء ما نرغب فيه".

واندلعت احتجاجات غير مسبوقة في 17 أيلول/سبتمبر الماضي على خلفية مقتل الشابة مهسا أميني إثر اعتقالها على يد شرطة الأخلاق بتهمة انتهاك قوانين الحجاب، واستمرت قرابة ثلاثة أشهر. وخلالها خلعت إيرانيات حجابهن في خطوة احتجاجية، إضافة إلى خلع ممثلات وفنانات إيرانيات الحجاب وقص شعرهن أيضاً. وكانت الشرطة الإيرانية قد رفعت دعاوى قضائية ضد الفنانات، ونُشرت صورهن في شبكات التواصل الاجتماعي أيضاً.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها