الثلاثاء 2024/04/02

آخر تحديث: 13:40 (بيروت)

غزة: مقتل عاملين في "وورلد سنترال كيتشن" بضربة إسرائيلية

الثلاثاء 2024/04/02
غزة: مقتل عاملين في "وورلد سنترال كيتشن" بضربة إسرائيلية
متطوعو "وورلد سنترال كيتشن" في غزة (غيتي)
increase حجم الخط decrease
قُتل عاملون في منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الإغاثية بضربة إسرائيلية في قطاع غزة، حسبما أعلن الطاهي خوسيه أندريس، مؤسس ورئيس المنظمة غير الحكومية ومقرها واشنطن.

وقال الطاهي الشهير في منشور عبر منصة "إكس" أن المنظمة "فقدت أفراداً من أخواتنا وإخوتنا في غارة جوية للجيش الإسرائيلي في غزة"، مقدماً تعازيه إلى "عائلاتهم وأصدقائهم وعائلة وورلد سنترال كيتشن بأكملها"، مضيفاً: "قلبي مكسور وحزين" على مقتل هؤلاء المتطوعين.

وأتى منشور أندريس بعد إعلان وزارة الصحة التابعة لحركة "حماس"، أن أربعة عمال إغاثة أجانب من "وورلد سنترال كيتشن" قتلوا مع سائقهم الفلسطيني في ضربة إسرائيلية استهدفت سيارتهم المصفحة وسط قطاع غزة، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".


وقالت الوزارة في بيان أن "خمسة شهداء، بينهم أجانب، وصلوا لمستشفى شهداء الأقصى في دير البلح" بعدما قضوا "في قصف جوي إسرائيلي استهدف سيارة مصفحة في غرب دير البلح تابعة" للمنظمة الإغاثية، فيما أعلن مكتب الإعلام الحكومي التابع لـ"حماس" أن "الشهداء هم 4 أجانب، ثلاثة يحملون الجنسيات البريطانية والأسترالية والبولندية والرابع لم تعرف جنسيته، إلى جانب السائق وهو مترجم فلسطيني" يدعى سيف عصام أبو طه.

من جانبها، أكدت المنظمة الأميركية في بيان "مقتل 7 من أعضاء فريقنا في غارة لجيش الدفاع الإسرائيلي في غزة"، مضيفة أن الفريق "كان يتحرك في سيارتين عليهما شعار المنظمة، وتم استهداف الموكب رغم تنسيق التحركات مع الجيش الإسرائيلي". وأشار البيان إلى أن الموكب "كان يتحرك من مستودع في دير البلح وسط القطاع، بعدما نقل أكثر من 100 طن من المساعدات الغذائية الإنسانية التي جلبها عبر الممر البحري إلى القطاع"

وأوضحت المنظمة أن القتلى السبعة يحملون جنسيات أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وفلسطين، وقد قررت تعليق عملها في المنطقة بشكل مؤقت، على أن تتخذ قرارات بشأن مستقبلها في الوقت القريب.

ورداً على هذه المعلومات، قال الجيش الإسرائيلي في بيان نقلته وكالة "رويترز" أنه "مراجعة شاملة تجري على أعلى المستويات لفهم ظروف هذا الحادث المأسوي". وأضاف أنه "يعمل بشكل وثيق مع وورلد سنترال كيتشن في جهودهم الحيوية لتوفير الغذاء والمساعدات الإنسانية" لسكان غزة، حسب تعبيره.

وفي مستشفى "شهداء الأقصى" في دير البلح، شاهد مراسل وكالة "فرانس برس" خمس جثث، وضعت فوق ثلاث منها، ثلاثة جوازات سفر أجنبية. وقالت وزارة الخارجية الأسترالية أنها "تسعى بشكل عاجل إلى تأكيد التقارير التي تفيد بأن عامل إغاثة أسترالياً قضى في غزة. هذه التقارير مؤلمة للغاية".

و"وورلد سنترال كيتشن" هي منظمة غير حكومية أميركية ساهمت بشكل خاص في إرسال مساعدات إنسانية عبر البحر من قبرص إلى غزة، وفي بناء رصيف بحري مؤقت في القطاع الفلسطيني. وأفرغت أول سفينة مساعدات حمولتها في القطاع في منتصف آذار/مارس تحت إشراف الجيش الإسرائيلي.

وتعليقاً على مقتل العاملين في المنظمة، قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أدريان واتسون: "نشعر بالحزن والانزعاج الشديد بسبب الضربة التي أدت إلى مقتل عمال إغاثة في وورلد سنترال كيتشن بغزة". وتابعت: "يجب حماية عمال الإغاثة الإنسانية أثناء قيامهم بإيصال المساعدات التي تشتد الحاجة إليها، ونحث إسرائيل على التحقيق سريعاً في ما حدث".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها