الأربعاء 2024/10/16

آخر تحديث: 12:07 (بيروت)

"طالبان" تمنع نشر صور الكائنات الحية

الأربعاء 2024/10/16
"طالبان" تمنع نشر صور الكائنات الحية
مسلحو طالبان (غيتي)
increase حجم الخط decrease
أعلنت وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أفغانستان تطبيق قانون يمنع نشر صور الكائنات الحية ما جعل الحكومة المحلية في إقليم تاخار شمالي البلاد توقف بث عدد من وسائل الإعلام، بينها التلفزيون الوطني الأفغاني الذي تديره حكومة "طالبان".

وفي آب/أغسطس نشرت الوزارة قوانين تنظم جوانب الحياة اليومية مثل وسائل النقل العام والحلاقة أو وسائل الإعلام والاحتفالات التي تعكس تفسير السلطات للشريعة الإسلامية، حسبما نقلت وكالة "أسوشييتد برس". وتحظر المادة 17 بالتحديد، نشر صور الكائنات الحية، ما جدد المخاوف بشأن عمل وسائل الإعلام الأفغانية وحرية الصحافة.

وقال متحدث باسم الوزارة سيف الإسلام خيبر لـ"أسوشييتد برس"، أن وسائل الإعلام الحكومية في مقاطعات منها تاخار وقندهار، نُصحت بعدم البث أو "إظهار صور لأي شيء بروح"، ما يشمل الناس والحيوانات. ولم يوضح ما إذا كانت القواعد تؤثر في جميع وسائل الإعلام، بما في ذلك المنافذ الأجنبية، أو القنوات والمواقع الأفغانية فقط.

وأعلنت الحكومة المحلية في تاخار هذا الأسبوع، منع بث الصور وتسجيل مشاهد مصورة من كل الاجتماعات والاحتفالات في الولاية، إضافة إلى منع كل المسؤولين من إجراء مقابلات بالصورة مع أي قناة أو صحيفة تنشر الصور. وأمرت المسؤولين فقط بإعطاء الصوت والبيانات المكتوبة، ما جعل عمل كافة الإعلاميين وأنشطة كل وسائل الإعلام في خطر.

وكان خيبر أكد في تصريحات، الاثنين، أن نشر صور الكائنات الحية "يخالف الشريعة الإسلامية"، وأن قانون حظر نشرها سيطبق تدريجياً، علماً أن "طالبان" حظرت أصلاً معظم وسائل الإعلام خلال حكمها السابق للبلاد أواخر التسعينيات، فيما لا توجد دولة أخرى ذات أغلبية مسلمة تفرض قيوداً مماثلة، بما في ذلك إيران والمملكة العربية السعودية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها