السبت 2023/05/20

آخر تحديث: 14:55 (بيروت)

أغنية جديدة لأم كلثوم!

السبت 2023/05/20
أغنية جديدة لأم كلثوم!
increase حجم الخط decrease
فاجأ الملحن المصري عمرو مصطفى متابعيه في "إنستغرام" بنشر مقطع من أغنية "جديدة بالكامل" قيد الإنتاج من ألحانه وبصوت الراحلة أم كلثوم، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وقال مصطفى في منشوره أنه على مدار 24 سنة قدم العديد من الألحان لنجوم الوطن العربي، ومؤخراً مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي أراد أن يعرف نتيجة تعاون محتمل بينه وبين أم كلثوم في حال غنت من ألحانه.

وفي رده على سؤال أحد المتابعين عن اسم الأغنية، أجاب بأن الأغنية ليس لها وجود وأنها من ألحانه فقط بينما الصوت من أداء الذكاء الاصطناعي، وفيما انتقد البعض الجودة المتدنية للصوت، قال مصطفى أن ما نشره تجربة أولية فقط وأن الأغنية ستكون بجودة عالية قريباً.

View this post on Instagram

A post shared by Amr Mostafa (@amrmostafa)


وتوفيت أم كلثوم الرائدة في الطرب العربي العام 1975 وتعتبر واحدة من أهم الفنانين في التاريخ العربي، ومازالت حتى اليوم مؤثرة في الموسيقى العربية.

ورغم حماس المعلقين للأغنية، اعتبر البعض أن ما يقوم به مصطفى هو "إهانة" للقيم المصرية وللفن العربي ولرمز من رموز الثقافة المحلية. ومن بينهم المنتج محسن جابر الذي اعترض بشدة على الموضوع بحسب وسائل إعلام مصرية، لأنه يرى "أنه لا أحد يجرؤ على أن يقدم هذا الأمر لاستحضار صوت كوكب الشرق".

وقال جابر في بيان: "لا يجرؤ أحد بمن فيهم الفنان عمرو مصطفى، رغم علاقتي الوطيدة به، أن يستخدم الذكاء الاصطناعي، لاستحضار صوت كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، أو استعمال اسمها وصورتها، فهناك حقوق أدبية أبدية غير قابلة للتقادم". وأكد أنه بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن ما أسماه "مهزلة أو عبثاً بصوت أم كلثوم".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها