الإثنين 2019/03/04

آخر تحديث: 12:35 (بيروت)

إيقاف برنامج داود الشريان.. بسبب "هروب الفتيات"؟

الإثنين 2019/03/04
إيقاف برنامج داود الشريان.. بسبب "هروب الفتيات"؟
increase حجم الخط decrease
أوقفت السلطات السعودية، الأحد، برنامج "ماحنا بساكتين"، الذي يقدّمه رئيس "هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية"، ويُبثّ عبر شاشة قناة "أس بي سي" الحكومية، وذلك على خلفية تطرقه لقضية هروب الفتيات السعوديات من المملكة"، ولم يصدر حتى الآن أي بيان من الشريان أو القناة التلفزيونية بشأن المنع وأسبابه.


وقالت صحف محلية أن الإيقاف بدأ من حلقة الأحد، إذ لم تُعرض، رغم بث البرومو الترويجي للحلقة في وقت سابق، وكان عنوانها "الخدمات الاجتماعية"، علماً أن برنامج الشريان كان قد انطلق في 17 شباط/فبراير الماضي، وكانت أولى حلقاته عن هروب الفتيات، واستضاف فيها فتاة سعودية هاربة ومستقرة في بلد آخر، واستمر بعدها بتقديم 6 حلقات إلى حين توقف البرنامج.

وعلى مدار الحلقات الست التي بثت، ناقش البرنامج مواضيع تهم الشباب السعودي، وبينها المخدرات، وتطبيق "أبشر" المثير للجدل، ومدارس قيادة السيارات النسائية. ورغم تحقيقه نسبة مشاهدة عالية، جعلته يتصدر قائمة "الترند" في مواقع التواصل، رافقت البرنامج حملة في مواقع التواصل، طالبت بإيقافه باعتباره "يسيء للمجتمع السعودي المحافظ" و"يثير الفتنة". إلا أن الشريان دافع عن برنامجه قائلاً إنّ طبيعته تسلّط الضوء على المشكلة ولا تتعمد التشهير أو الإساءة.

واختار الشريان تخصيص حلقة عن هروب الفتيات بعدما تحوّلت هذه القضية إلى ظاهرة في المجتمع السعودي، حيث تكررت الحوادث المشابهة، التي كان آخرها فرار شقيقتين سعوديتين مؤخراً من عائلتهما إلى الصين، بسبب عنف أسري يمارس ضدهما، وفق تقارير إعلامية. وجاء ذلك بعد واقعة شبيهة بفرار الفتاة رهف القنون، التي تمكنت من الحصول على لجوء في كندا في كانون الثاني/يناير الماضي، إثر هروبها من أسرتها على خلفية ما قالت إنه تعنيف أسري تتعرض له.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها