الخميس 2024/09/05

آخر تحديث: 14:53 (بيروت)

"فورور" لنزار عبد الشتار

الخميس 2024/09/05
"فورور" لنزار عبد الشتار
increase حجم الخط decrease
تصدر قريبا عن دار نوفل / هاشيت أنطوان رواية "فورور" للكاتب العراقي نزار عبد الستار. فيها لا يتخيّل الكاتب ما حدث، بل ما كان يفترض أن يحدث مع بطل ما زال طفلاً يبحث عن رائحة أمّه. يقتفيها من خلال بحثه عن مشلح من الفرو لامس كتفيها ذات يوم قبل أن ينتقل من كتف إلى آخر في أوساط طبقة المشاهير والأثرياء.

نبذة عن الرواية:
لم يتخلّص صابر من جِلد أُمّه الأوّل، ولا من جِلدها الثاني المصنوع من الفورور. الفورور هو ذريعة لمطاردة سيرتها من كباريه «مولان روج» في بغداد، وصولًا إلى مصر ولبنان ولندن. هذه قصّة فورور ارتدته مريم فخر الدين وهي تُصوّر أغنية «بتلوموني ليه» لعبد الحليم حافظ في فيلم «حكاية حبّ». إنَّه زمنٌ رومانسيٌّ يتنقّل بين مدن عديدة، أبطاله فيلمون وهبي، وفريد الأطرش، والشهبانو فرح ديبا بهلوي، وعوالمه المزادات الشهيرة في لندن، تحديدًا دار «كريستيز»، وكواليس تجارة الفنّ ودنيا المال والحياة المُخمليَّة. تتخيّل هذه الرواية المُدهشة ما لم يحدث، وما كان يُفترض به أنْ يحدث. إنَّها تصوّراتٌ مُتقَنة يتخلّلها الحبّ الجارف في زمنٍ لم يكن كاملَ الجمال، لكنَّه باهرٌ ويستحقّ أنْ يُسردَ.

الكاتب 
نزار عبد الستّار — قاصّ وروائي عراقي وُلد في بغداد العام 1967. نالت روايته الأولى «ليلة الملاك» اهتمامًا واسعًا ومُنحت العام 1999 جائزة أفضل رواية عراقيّة عن «اتّحاد أدباء العراق»، وجائزة الإبداع الرسميّة. حقّقت مجموعته القصصيّة «رائحة السينما» (2002) رواجًا كبيرًا وعدّها النقّاد واحدة من أهمّ المجاميع القصصيّة العراقيّة. عمل بعد عام 2003 في الصحافة مديرًا للتحرير في جريدة «المدى»، وأسّس جريدة «تاتو» الثقافيّة. «فورور» هي روايته الرابعة عن دار «نوفل» بعد «يوليانا» (2016) و«ترتر» (2018) و«مسيو داك» (2020).


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها