الثلاثاء 2024/09/03

آخر تحديث: 13:40 (بيروت)

إطلاق "حكايا لبنانية في الأزمة"...كي لا تضيع روايات الوباء

الثلاثاء 2024/09/03
إطلاق "حكايا لبنانية في الأزمة"...كي لا تضيع روايات الوباء
increase حجم الخط decrease
بدعوة من تجمّع "فيحاؤنا"، ستُقام يوم الجمعة 13 أيلول الساعة الخامسة مساءً، في حرم لبنان الشمالي لجامعة القديس يوسف (طرابلس)، ندوة لمناقشة كتاب المجموعة القصصية "حكايا لبنانية في الأزمة"، الصادر حديثًا عن دار "جرّوس برس ناشرون".

سيشهد الحفل إطلاق الفيلم القصير "قوارب الحياة" للإعلان عن قضية اجتماعية تمسّ شريحة لبنانية متضرّرة من الأزمة، وستُخصص جميع عائدات مبيعات الكتاب لدعم هذه القضية.

كتاب "حكايا لبنانية في الأزمة" والمبادرة الاجتماعية هما نتاج مشروع مشترك ومستقل من الصحافية جودي الأسمر والمهندسة مايا مسيكة، المقيمة في تكساس. يُذكر أن الشابتين من طرابلس، ولم تكن بينهما معرفة سابقة، إلا أن الفكرة نشأت بفضل التواصل الافتراضي خلال أيام الحجر الصحي الذي فرضه انتشار فيروس كورونا.

يقع الكتاب في 218 صفحة من القطع الوسط، ويحتوي على 15 قصة قصيرة مكتوبة بالعربية، الفرنسية، والإنكليزية، بأقلام 15 كاتبًا وكاتبة شباب لبنانيين، مقيمين ومغتربين. تعّبر القصص عن التحديات الاجتماعية التي مر بها لبنان خلال الأزمة الصحية العالمية، وامتزاجها بيوميات من فصول الأزمة التي يعايشها اللبنانيون منذ خريف 2019.

تتضمن الندوة كلمة ترحيبية من مديرة حرم لبنان الشمالي في جامعة القديس يوسف، فاديا العلم الجميّل، وكلمة "فيحاؤنا" تلقيها رئيسة نادي "قاف" الدكتورة عائشة يكن، بالإضافة إلى كلمة ناصر جرّوس، الناشر من "دار جروس برس". كما ستناقش الكتاب كل من الدكتورة زهيدة درويش جبّور، والدكتورة إيميلي فيعاني، والأستاذة الجامعية ربى الصمد. وستكون هناك مداخلات من الشريكتين في المبادرة، جودي الأسمر، ومايا مسيكة (افتراضياً)، وستقدم الحفلة الصحافية ليان مسلّم.

في تقديم الكتاب، تشير جودي الأسمر إلى أنه "خلال مرحلة من الهبوط المعنويّ، آنسَنا رأيٌ للروائيّ إلياس خوري، عُقدت حوله محاضرة في بيروت في أيار 2022 بعنوان "الرواية بعد الحرب" (اللبنانية). كان ينبّه إلى خسارة الأدب لحظات تاريخيّة غيّرت وجه لبنان، لكنّها غير حاضرة في سجلّنا الأدبيّ. عرّج على حروب وأزمات لم تُكتب في الأدب، لا شعراً ولا نثراً، فلم تتناولها سوى بعض المذكّرات وخطابات الطوائف وبعض الإشارات الضعيفة في الأدب اللبنانيّ. بقيت هذه المحطات جزءاً من تراث كامل قائم على المحو. مخيفة تبدو فكرة محو رواية كورونا والأزمات اللبنانيّة التي تراكبت مع الوباء. لكنها أضاءت على جزء جديد من مسؤوليّتنا- تلك الرافضة لأن تكون الأزمة اللبنانيّة كبسولة زمنيّة تنضمّ إلى أزمنة لبنانيّة سابقة غير مكتشفة".

الكتّاب المشاركون حسب ترتيب القصص:

- بالعربية: جودي الأسمر، نسب زكريّا، نبيل مملوك، إسعاد قاسم، جيسيكا بيطار.

- بالفرنسية: طارق بو عمر، سيبيل غانم، خديجة عيسى، غاييل غانم، مايا مسيكة.

- بالإنكليزية: عبد الوهاب ناكوزي، فرح قاسم، آية سفرجلاني، عليا عدرة، وليان مسلّم.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها