الخميس 2024/09/12

آخر تحديث: 13:41 (بيروت)

بلال الأرفه لي...مديراً لدار نشر الجامعة الأميركية

الخميس 2024/09/12
بلال الأرفه لي...مديراً لدار نشر الجامعة الأميركية
increase حجم الخط decrease
عيّن الدكتور بلال الأرفه لي، مديراً لدار نشر الجامعة الأميركية في بيروت. ويسلط هذا التعيين التاريخي الضوء على التزام الجامعة الأميركية في بيروت بمواصلة تعزيز النشر العلمي في لبنان والمنطقة.

بصفته مديرًا لدار نشر الجامعة الأميركية في بيروت، يلتزم الدكتور الأرفه لي بتوسيع التعاون مع الشركاء في أنحاء الحرم الجامعي لتعزيز التأثير العالمي للجامعة من خلال النشر الرائد. وتتضمن رؤيته تعزيز ثقافة النشر النابضة بالحياة التي تدعم وتنشر الأبحاث والمنح الدراسية المتطورة من المنطقة وخارجها. وبصفته أيضًا مديرًا لمركز الفنون والعلوم الإنسانية في كلية الآداب والعلوم، فإن خطة الأرفه لي هي تضافر جهود كل من دار نشر الجامعة الأميركية في بيروت ومركز الفنون والعلوم الإنسانية وتعزيز نهج شامل للمشاركة الأكاديمية والإثراء الثقافي.

كرئيس تحرير مشارك لمجلة الأبحاث، ورئيس تحرير تنفيذي لمجلة المركز، ومحرر مشارك لكل من مجلة الأدب العربي ومجلة الدراسات الإسلامية، أثبت الأرفه لي نفسه كشخصية رائدة في مجال نشر الدراسات العربية والإسلامية. وتمتد مساهماته التحريرية إلى المشاركة في تحرير سلسلة كتب إي. جيه بريل "نصوص ودراسات حول القرآن"، وسلسلة "دليل الدراسات الصوفية". كما يخدم في مجالس تحرير مكتبة الأدب العربي (مطبعة جامعة نيويورك) والمشرق: مجلة كاثوليكية شرقية.

يشغل الأرفه لي حاليًا منصب أستاذ دائم في قسم اللغة العربية ولغات الشرق الأدنى، ويشغل كرسي الشيخ زايد في الدراسات العربية والإسلامية في الجامعة الأميركية في بيروت. تلقى تدريبًا كعالم لغوي، ويتعمق بحثه في الثقافة الأدبية الديناميكية للأدب العربي الكلاسيكي، مؤكدًا على ترابطها مع مختلف التخصصات الأخرى مثل الدراسات القرآنية، وعلم اللاهوت، والتصوف، والتاريخ، والفلسفة، وعلم المعاجم، والقواعد.

وكانت دار نشر الجامعة الأميركيّة في بيروت، أعلنت قبل أيام، أحدث إصدارات سلسلة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بعنوان "السخاويّ: "مؤرخ من القاهرة المملوكيّة ومعجمه عن النساء"، من تأليف ريناتي جاكوبي وتحرير كيريل دميترييف. وقالت الدار في بيان إن الكتاب يركّز على حياة المؤرّخ عبد الرحمٰن السخاويّ، متتبّعًا مسيرته كعالم بارز في القاهرة المملوكيّة، مع تسليط الضوء على الصداقات والتنافسات التي أثّرت في حياته. كما يستعرض الكتاب معجمه البيوغرافيّ "الضوء اللامع لأهل القرن التاسع"، الذي يوثّق الجوانب الاجتماعيّة والتعليميّة والاقتصاديّة لأكثر من ألف امرأة.


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها