الجمعة 2024/09/06

آخر تحديث: 19:07 (بيروت)

زيلينسكي يلتقي قادة عسكريين بألمانيا لطلب المزيد من المساعدات

الجمعة 2024/09/06
زيلينسكي يلتقي قادة عسكريين بألمانيا لطلب المزيد من المساعدات
© Getty
increase حجم الخط decrease
حثّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة، الحلفاء العسكريين على تجاهل "الخطوط الحُمر" التي وضعتها موسكو، والسماح لكييف باستخدام أسلحة بعيدة المدى لشنّ ضربات في عمق الأراضي الروسية.

أوكرانيا بحاجة لأسلحة
ودعا زيلينسكي في اجتماع لمجموعة رامشتاين التي تضم نحو 50 دولة، إلى تزويد أوكرانيا بالأسلحة من دون تأخير. وقال: "نحن بحاجة إلى أن نمتلك هذه القدرات بعيدة المدى لاستخدامها، ليس فقط على أراضي أوكرانيا، ولكن أيضاً على الأراضي الروسية، حتى ندفع روسيا إلى السعي وراء السلام".
ودعا زيلينسكي واشنطن إلى تزويد بلاده بمزيد من منظومات الدفاع الجوي، قائلاً: "نحن بحاجة لمزيد من طائرات إف 16".

بوتين لا يريد السلام
وأضاف الرئيس الأوكراني: "نركز جهودنا على سبل إنهاء الحرب، ولكن (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين لا يريد السلام.. نسعى جاهدين لإجبار روسيا على السلام".
ودافع زيلينسكي عن هجوم القوات الأوكرانية على منطقة كورسك الروسية، مشيراً إلى أنه "قمنا بشن الهجوم على كورسك، رداً على الهجمات الروسية في أراضينا". وقال: "نواصل التقدم في كورسك، وروسيا خسرت نحو 6 آلاف جندي بين قتيل وجريح".
وهذه هي المرة الأولى التي ينضم فيها زيلينسكي إلى تجمع وزراء الدفاع في القاعدة الجوية الأميركية رامشتاين في غرب ألمانيا.

مساعدات أميركية
والتقى الرئيس الأوكراني، الجمعة، بكبار القادة العسكريين الأميركيين وأكثر من 50 دولة شريكة في ألمانيا، للضغط من أجل مزيد من دعم الأسلحة، في حين أعلنت واشنطن أنها ستقدم 250 مليون دولار أخرى كمساعدات أمنية لكييف.
وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، إن اجتماع الزعماء، يجري في وقت مؤثر في قتال أوكرانيا ضد روسيا، إذ تجري أولى عملياتها الهجومية في الحرب بينما تواجه تهديداً كبيراً من القوات الروسية بالقرب من محور رئيسي في دونباس.
وحذر أوستن في تصريحات معدة لوسائل الإعلام، قبل اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية، قائلاً: "نحن نعلم أن مكر بوتين شديد". وأضاف أن موسكو تضغط، لا سيما حول بوكروفسك.
وقال أوستن إن الدول الغربية الشريكة تعمل مع أوكرانيا، للحصول على بديل لمنظومة الدفاع الجوي "إس-300"، التي تعود إلى الحقبة السوفيتية.

مساعدات بريطانية
من جانبها، قالت الحكومة البريطانية اليوم الجمعة، إنها ستزود أوكرانيا بـ650 صاروخاً لمساعدتها في تعزيز دفاعها الجوي.
وأوضحت وزارة الدفاع البريطانية أن أول عملية تسليم لـ650 نظام صواريخ "خفيفة الوزن ومتعدد الأدوار"، ستتم بحلول نهاية العام الجاري، في إطار عقد بقيمة 162 مليون جنيه إسترليني (192 مليون يورو)، لمساعدة كييف "في حماية البلاد من المسيرات والقصف الروسي".
وأكدت وزارة الدفاع البريطانية أن هذه الإمدادات تأتي في ضوء التزام الحكومة الجديدة بتسريع تسليم المساعدات إلى أوكرانيا.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها