الجمعة 2024/09/06

آخر تحديث: 19:04 (بيروت)

الضفة الغربية: الاحتلال قتل متضامنة أميركية برصاصة في الرأس

الجمعة 2024/09/06
الضفة الغربية: الاحتلال قتل متضامنة أميركية برصاصة في الرأس
المتضامنة الأميركية عائشة نور إزغي (Getty)
increase حجم الخط decrease
قتلت القوات الإسرائيلية، متضامنة أجنبية، اليوم الجمعة، في بلدة بيتا جنوبي نابلس، بعدما أطلقت عليها النار. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن المتضامنة تحمل الجنسية الأميركية، وتتطوع ضمن حملة "فزعة"، لدعم وحماية المزارعين الفلسطينيين من انتهاكات الاحتلال والمستوطنين.

إصابة في الرأس

وأعلن مدير مستشفى رفيديا الجراحي في نابلس، فؤاد نافعة، استشهاد المتضامنة الأميركية عائشة نور إزغي (26 عاماً)، وذكر أنها وصلت إلى المستشفى بعد إصابتها بالرصاص الحيّ في الرأس، مع "خروج لأنسجة الدماغ".
وأشار إلى أن الطواقم الطبية قدمت لها الاسعافات للقلب والرئتين لدقائق، إلا أنها استشهدت متأثرة بإصابتها الحرجة.
وتعيد جريمة قتل الاحتلال للمتضامنة إيجي إلى الأذهان، جريمة قتل الناشطة الأميركية راشيل كوري، التي قتلتها آليات الاحتلال العسكرية في رفح، جنوبي قطاع غزة، في 16 آذار/مارس 2003، بينما كانت تتضامن في محاولة لمنع هدم منازل هناك.

قمع واستهداف مباشر
وقمعت قوات الاحتلال مسيرة بيتا، اليوم الجمعة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلقت خلالها الرصاص الحيّ وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المشاركين، ما أدى إلى إصابة المتضامنة.
وقال محافظ نابلس غسان دغلس إن "ما حصل اليوم، هو جريمة جديدة تضاف إلى جرائم الاحتلال، فهي تمارس حرب إبادة في غزة، وأخرى في الضفة، لا ترحم فيها طفلاً أو شيخاً، ولا تفرق بين الجنسيات أيضاً".
وأضاف أن "الاحتلال هدفه القتل، وهناك تعليمات بذلك لإرضاء المستعمرين، راح ضحيتها هذه المرة المتضامنة التي كانت تشارك في مسيرة شعبية سلمية ضد الاستيطان".


هجمات المستوطنين
وعلى مقربة من نابلس، هاجم مستوطنون اليوم، قرية قريوت. وقال الناشط في مواجهة الاستيطان بشار القريوتي إن "مجموعة من المستوطنين هاجمت بالرصاص الحيّ والحجارة قرية قريوت القريبة من مدينة نابلس، وأضرموا النيران بأراض زراعية فيها".
وأضاف أن "أهالي القرية تصدوا للمستوطنين، ما أدى إلى وقوع مواجهات بين الجانبين".
من جهتها، أشارت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان إلى "إصابة شاب (30 عاماً) إثر اعتداء بالضرب من قبل المستوطنين"، وأضافت أن طواقمها "تعاملت مع إصابة بالرصاص الحي باليد، خلال مواجهات في قرية قريوت قرب نابلس".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها