الخميس 2024/09/05

آخر تحديث: 22:18 (بيروت)

حماس تدعو واشنطن لـ"ضغط حقيقي" على إسرائيل لإنجاز اتفاق

الخميس 2024/09/05
حماس تدعو واشنطن لـ"ضغط حقيقي" على إسرائيل لإنجاز اتفاق
عضو المكتب السياسي لحركة حماس ورئيس وفدها المفاوض خليل الحية (Getty)
increase حجم الخط decrease
دعت حركة حماس الولايات المتحدة، الخميس، إلى "ممارسة ضغط حقيقي" على إسرائيل، من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

دعوة لعدم الانحياز
وقال عضو المكتب السياسي لحماس ورئيس وفدها المفاوض خليل الحية، إنه "على الإدارة الأميركية ورئيسها (جو) بايدن، إن أرادوا الوصول فعلاً إلى وقف لإطلاق النار وإنجاز صفقة تبادل للأسرى، التخلي عن انحيازهم الأعمى للاحتلال الصهيوني، وممارسة ضغط حقيقي على (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وحكومته، وإلزامهم بما تم التوافق عليه سابقاً".
من جهته، قال نتنياهو في تصريح لشبكة "فوكس نيوز" الأميركية: "لا يوجد اتفاق قريب. للأسف، لسنا قريبين، لكننا سنبذل كل شيء لدفعهم الى القبول باتفاق يسمح في الوقت ذاته بمنع إيران من إعادة تسليح غزة".

تناقض أميركي إسرائيلي
إلا أن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، أكد أن القول إن "90 في المئة من الاتفاق شبه منجز كلام دقيق. أعتقد أننا اقتربنا من ذلك"، مشيراً الى أنه "تم الاتفاق على الإطار، والنقاش حالياً حول تنفيذ التفاصيل، لا سيما بالنسبة الى تبادل السجناء".
وأشار نتنياهو الأربعاء، إلى أنه من النقاط التي تتعثر حولها المفاوضات، عدد المعتقلين الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم من السجون الإسرائيلية في مقابل كل أسير ستفرج عنه حماس، ورفض إسرائيل الإفراج عن بعض المعتقلين الذين تطالب بهم حماس.
في المقابل، قالت حماس إن "قرار نتنياهو بعدم الانسحاب من محور صلاح الدين (فيلادلفيا)، يهدف لإفشال المفاوضات"، كما تشترط الحركة انسحاباً إسرائيلياً كاملاً من القطاع.

تنازلات تحت الضغوط
وقال نتنياهو لـ"فوكس نيوز"، إن "الطلب من إسرائيل، القيام بتنازلات بعد هذه الجريمة، يعني توجيه رسالة إلى حماس بأنها كلما قتلت الأسرى، ستحصل على تنازلات، وهذا خطأ".
والخميس، تظاهر العشرات من عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة، وسط مدينة تل أبيب، حاملين توابيت فارغة مغطاة بعلم إسرائيل، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية في القطاع.
وقالت هيئة البث الرسمية إن عشرات من عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة تظاهروا في ساحة هابيما وسط تل أبيب، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل فورية. وحمّل المتظاهرون رئيس الوزراء، المسؤولية عن مقتل 6 أسرى محتجزين أعلن عنهم الجيش الأسبوع الفائت.
وقال ذوو العائلات، في مؤتمر صحافي: "رئيس الوزراء، لقد تخليتم عن أبنائنا، إذا لم تعيدوهم فسنحرص نحن على إعادتهم، يجب أن ينتهي التخلي عنهم، هنا والآن".
ويقول مسؤولون إسرائيليون وأفراد من عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة، إن إصرار نتنياهو على موقفه بشأن محور صلاح الدين (فيلادلفيا) "يعطل التوصل إلى اتفاق".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها