الخميس 2024/09/05

آخر تحديث: 23:11 (بيروت)

الأردن يحذر إسرائيل: أي محاولة لتهجير الضفة "إعلان حرب"

الخميس 2024/09/05
الأردن يحذر إسرائيل: أي محاولة لتهجير الضفة "إعلان حرب"
الصفدي: نتنياهو وحكومته، يدفعون باتجاه تفجر الأوضاع في المنطقة بأكملها (Getty)
increase حجم الخط decrease
حذّر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي الخميس، من أن أي محاولة إسرائيلية لتهجير فلسطينيي الضفة الغربية باتجاه بلاده، سيتم اعتبارها بمثابة "إعلان حرب" والتعامل معها وفق ذلك.

اشتعال الضفة
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده الصفدي مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، التي تزور الأردن حالياً ضمن جولة إقليمية في المنطقة، حيث كشف أن بلاده تعد ملفاً قانونياً عن الاقتحامات الإسرائيلية للمقدسات في القدس المحتلة، داعياً المجتمع الدولي إلى التحرك قبل اشتعال الضفة الغربية والمنطقة.
وعن التصعيد الإسرائيلي الحالي في الضفة، أكد الصفدي أن "إسرائيل تشن حرباً أخرى" هناك، محذراً من أن "(رئيس الوزراء الإسرائيلي) نتنياهو وحكومته، يدفعون باتجاه تفجر الأوضاع في المنطقة بأكملها".
وقال إن "الإجراءات الإسرائيلية على الأرض، قتلت كل فرص تحقيق السلام العادل"، واعتبر أن "وقف العدوان على غزة، والتصعيد بالضفة الغربية، هو الخطوة الأولى للحؤول دون تفاقم الأوضاع في المنطقة، لما هو أسوأ".
كما أكد الصفدي دعم الأردن لـ"صفقة تبادل" الأسرى، متهماً رئيس الوزراء الإسرائيلي بعرقلة إتمامها حين "غير مواقفه وانسحب من التزاماته".

اليوم التالي للحرب
وعن إمكانية أن تكون للأردن أدوار في غزة بشأن ما يُعرف بـ"اليوم التالي" بعد انتهاء الحرب على القطاع، أوضح الصفدي أن جميع المقاربات بخصوص ذلك "أمنية بحتة".
وأعرب عن اعتقاده بأن تلك المقاربات "لا تمتلك فرصة للنجاح"، وشدد على أن الأردن، لن يرسل جنوده إلى أي مكان، "ليكونوا فيه أهدافاً لصراع لم يحسم".

الحدود المصرية
وفيما كانت الأردن توجه رسائل علنية لإسرائيل، كانت مصر، تتفقد حدودها مع الأراضي الفلسطينية، وهو ما كشفت عنه قناة "القاهرة الإخبارية" المصرية الخميس، والتي أفادت بأن رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق أحمد خليفة، قام بزيارة مفاجئة لتفقد الأوضاع الأمنية وإجراءات التأمين على الحدود مع قطاع غزة.
ويشكل محور فيلادلفيا، الممتد بمحاذاة الحافة الجنوبية لقطاع غزة على الحدود مع مصر، واحدة من العقبات الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق لوقف القتال في غزة، وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل الإفراج عن سجناء فلسطينيين.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها