الإثنين 2024/07/01

آخر تحديث: 23:15 (بيروت)

بلينكن:لا نقبل بعودة حماس أو بإحتلال إسرائيلي لغزة

الإثنين 2024/07/01
بلينكن:لا نقبل بعودة حماس أو بإحتلال إسرائيلي لغزة
increase حجم الخط decrease
أكد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن انخراطها في جهود حثيثة مع القاهرة والدوحة، من أجل الدفع بمقترح الرئيس جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال بلينكن في تصريحات صحافية الاثنين: "انخرطنا في جهود حثيثة مع قطر ومصر من أجل الدفع بمقترح الرئيس بايدن لوقف إطلاق النار في غزة". وشدد على أن "الحرب في غزة يجب أن تنتهي بخطة واضحة قابلة للتحقيق تتعلق بحكم وإدارة القطاع وتحقيق الأمن به".

وأكد أن واشنطن "لم ترَ خططاً كافية من الإسرائيليين تتعلق بمرحلة ما بعد الحرب"، مشيراً إلى أنه "إذا لم تكن هناك خطة لحكم غزة فهناك 3 احتمالات هي إما عودة حماس، أو احتلال إسرائيلي، أو تسود الفوضى"، مشدداً على أن هذه الاحتمالات الثلاثة غير مقبولة.

وذكر بلينكن أن "وقف إطلاق النار في غزة سيعزز جهود عودة الإسرائيليين إلى المناطق الشمالية". وكرّر أن هدف واشنطن الرئيسي منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، كان "تفادي توسع رقعة الحب، لا سيما في شمال إسرائيل". وأضاف "هدفنا هو منع توسيع رقعة الحرب في المنطقة، وبخاصة مع حزب الله".

وقال بلينكن إن "إيران لا تريد حربا مع إسرائيل، لأنها تدرك أن حزب الله سيدمَّر في مثل هذه الحرب".

من جهته، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الاثنين، إن إسرائيل تقترب من مرحلة القضاء على "جيش حماس". وادعى أن "هناك إنجازات عظيمة جدًا تتعلق بالقتال الذي يجري في رفح. إننا نتقدم نحو نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس، وسنواصل ضرب فلوله وبقايا هذا الجيش الإرهابي".

وتابع: "نحن على جبهة واسعة جداً، وأنا مقتنع أنه من خلال توحيد قواتنا – جيش الاحتياط والجيش النظامي، الأسلحة التابعة للجيش الإسرائيلي والأذرع الأمنية، يمكننا هزيمة أعدائنا".

وسبق أن أشارت سلطات الاحتلال الإسرائيلية إلى أن عمليتها في رفح، التي تهدف إلى القضاء على حماس، تقترب من نهايتها. وقال مسؤولوها إنه بعد انتهاء المرحلة المكثفة من الحرب ستركز القوات على عمليات أصغر نطاقا تهدف إلى منع حماس من إعادة ترتيب صفوفها.

وذكرت القناة (13) الإسرائيلية أنه "من المتوقع أن تعلن إسرائيل خلال الأيام المقبلة انتهاء العملية في رفح وانتهاء الحرب في شكلها الحالي". وأضافت أن "نتنياهو يجري مداولات مع كبار المسؤولين في الجيش حول نهاية العملية في رفح والتغيير الدراماتيكي في أسلوب الحرب".

وبحسب القناة، فإن ذلك يعني الانتقال لمرحلة المداهمات والاقتحامات المركزة والمحددة المصحوبة بهجمات جوية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها