الخميس 2024/06/27

آخر تحديث: 21:58 (بيروت)

واشنطن:نائب اميركي يطالب بايدن بإغلاق رصيف غزة

الخميس 2024/06/27
واشنطن:نائب اميركي يطالب بايدن بإغلاق رصيف غزة
increase حجم الخط decrease
طالب رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي، النائب الجمهوري مايك روجرز في رسالة إلى إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بإغلاق رصيف المساعدات العائم الذي أقامته واشنطن قبالة ساحل غزة، واصفاً العملية بأنها غير فعّالة ومحفوفة بالمخاطر ومضيعة للمال.

وكان بايدن قد أعلن في آذار/مارس، في استجابة لتهديد المجاعة في قطاع غزة، إقامة الجيش الأميركي الرصيف البحري العائم قبالة ساحل القطاع باعتباره وسيلة لإدخال الأغذية وإمدادات الإغاثة الأخرى. وأُسند للجيش الأميركي مهمة تشغيل الرصيف حتى نهاية تموز/يوليو.

لكن نائبة مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية للسياسات والبرامج إيزوبيل كولمان قالت هذا الأسبوع، إن الإدارة ربما تسعى إلى تمديد عمل الرصيف البحري لشهر آخر على الأقل.

وقال روجرز في رسالة اطلعت عليها وكالة "رويترز": "أحث الإدارة على وقف هذه العملية الفاشلة فوراً قبل أن تقع كارثة أخرى وأدعوها لدراسة وسائل بديلة لإرسال المساعدات الإنسانية عبر البر والجو".

ولم ترد تقارير سابقة عن الرسالة التي أُرسلت إلى مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان ووزير الدفاع لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن.

وبدأت المساعدات في الوصول عبر الرصيف البحري الذي بناه الجيش الأميركي في 17 أيار/مايو. وقالت الأمم المتحدة إنها نقلت 137 شاحنة مساعدات إلى المستودعات، أي نحو 900 طن.

لكن بعد ذلك ألحقت أمواج متلاطمة أضراراً بالرصيف، مما استدعى إجراء إصلاحات، وأدى سوء الأحوال الجوية والاعتبارات الأمنية إلى الحد من عدد الأيام التي يُشغل الرصيف فيها.

وحذّر مسؤولو وزارة الدفاع الأميركية من أن الأمواج قد تصبح أعنف بعد فصل الصيف مما يقوّض عمل الرصيف.

ووافقت الأمم المتحدة على المساعدة في تنسيق عمليات تسليم المساعدات وتوزيعها عند الرصيف العائم، لكنها ما زالت تؤكد أن تسليم المساعدات عن طريق البر هو الطريقة "الأكثر جدوى وفعالية وكفاءة" للتصدي للأزمة الإنسانية في القطاع.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها