الخميس 2024/06/27

آخر تحديث: 19:36 (بيروت)

الفريق الإسرائيلي لمواجهة البرنامج النووي الإيراني..يستأنف مهامه

الخميس 2024/06/27
الفريق الإسرائيلي لمواجهة البرنامج النووي الإيراني..يستأنف مهامه
increase حجم الخط decrease
قال موقع "واللاه" الخميس، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمر بإعادة تشكيل الفريق المكلف بمواجهة البرنامج النووي الإيراني، في أعقاب ورود معلومات تفيد بأن طهران استأنفت جهودها لتطوير سلاح نووي.

وذكر الموقع الإسرائيلي أن هذا القرار أتى "تحت ضغط قيادات عسكرية وأمنية سابقة" حذرته من تداعيات تغاضي إسرائيل عن تطورات المشروع النووي الإيراني منذ تشكيل حكومته الحالية.

ونقل عن 3 مسؤولين إسرائيلييين قولهم إن نتنياهو أمر رئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي بالإسراع بإعادة تشكيل الفريق بعد أن مرّ عام ونصف العام على وقف هذا الفريق أنشطته، فضلاً عن أن مجلس الأمن القومي لم يشرف على أي نقاش بشأن البرنامج النووي الإيراني داخل ديوان رئيس الوزراء منذ ذلك الوقت، بخلاف ما كانت عليه الأمور في الحكومات الإسرائيلية السابقة.

وأضاف المسؤولون أن الأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية حصلت خلال الأشهر الماضية، على معلومات تفيد بأن إيران تنفذ أنشطة تتعلق بتطوير أسلحة نووية، تهدف إلى تقليص الزمن اللازم لإنتاج هذا السلاح في حال قرر ذلك المرشد الإيراني علي خامنئي.

أما عن دور الفريق الموزع على 6 طواقم، فقد قال المسؤولون إنه "يركز على جانب محدد من متطلبات مواجهة المشروع النووي الإيراني وحضور إيران في المنطقة".

وأبرز المسؤولون أن أحد الطواقم يتشكل من مسؤولين في الموساد، ومكلف بشكل خاص بمواجهة الخطوات العملية التي تقدم عليها إيران لإنتاج السلاح النووي، وضمن ذلك ما يطلق عليه "مجموعة السلاح"، التي تعني وضع اليورانيوم في الرأس الحربي أو القنبلة وربطه بالصاعق الذي يمكن أن يفضي إلى تفجيره بشكل دقيق.

وأوضح المسؤولون أن طاقماً آخر يشرف عليه الشاباك، يهتم بمواجهة الأنشطة الإيرانية الهادفة إلى التأثير على الواقع الإسرائيلي الداخلي، في حين يركز طاقم آخر على الأنشطة السيبرانية الهجومية ضد إسرائيل. وفي الوقت ذاته، هناك طاقم متخصص بمواجهة التنسيق بين إيران والجماعات المتحالفة معها، لا سيما حزب الله وجماعة الحوثيين والجماعات في العراق وسوريا.

وكان "واللاه" قد أفاد الأسبوع الماضي، بأن الولايات المتحدة وإسرائيل تنظران في معلومات تتحدث عن تنفيذ علماء إيرانيين "تجارب على نماذج محوسبة" تتعلّق باستخدام الصاعق الذي يمكن أن يفجر بشكل دقيق اليورانيوم المخصب.

ونقل الموقع عن يعكوف أنجل الذي سبق أن عمل رئيساً لمجلس الأمن القومي في ديوان نتنياهو، أن هناك بالفعل معلومات حول تكليف علماء إيرانيين على تطوير الصاعق النووي، الذي يعد أهم متطلبات إنتاج القنبلة النووية.

وزعم أنجل أن الإيرانيين يحاولون التغطية على أنشطة علمائهم من خلال إضفاء صفة أكاديمية بحثية على مثل هذه الأنشطة، وتقديمها على أنها تأتي في إطار تحقيق أهداف مدنية وليست عسكرية.

وإدعى أن خامنئي لم يقرّ حتى الآن أنشطة العلماء الإيرانيين "لكنه على علم بذلك"، مدعياً أن عدم إصداره أوامر مباشرة بهذا الشأن يأتي في إطار توفير هامش مناورة يسمح له بنفي وجود توجه رسمي نحو إنتاج السلاح النووي.

كما نقل الموقع عن مسؤولين سابقين في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية اتهامهم لنتنياهو بالتقصير في كل ما يتعلق بمواجهة المشروع النووي الإيراني، من خلال تركيز حكومته على دفع خطة "الإصلاحات" القضائية، وبعد ذلك الانشغال بالحرب على غزة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها