الثلاثاء 2024/10/22

آخر تحديث: 12:17 (بيروت)

طهران تحذر من أن أي هجوم إسرائيلي سيقابل بالمثل

الثلاثاء 2024/10/22
طهران تحذر من أن أي هجوم إسرائيلي سيقابل بالمثل
بزشكيان شارك في حفل تأبين السنوار في طهران (Getty)
increase حجم الخط decrease
أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الثلاثاء، في تصريحات لوسائل إعلام في مكتب حركة حماس في طهران، إثر مشاركته في حفل تأبين رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار، أن أي هجوم إسرائيلي على إيران سيقابل "برد يتناسب معه"، وذلك رداً على سؤال بشأن طبيعة الرد الإيراني على الهجوم الإسرائيلي المحتمل.
وأضاف بزشكيان أن "هذه الحرب لن تنتهي بقتل الناس بالقوة بل بإحلال العدالة واحترام حقوقهم"، مشيراً إلى أن أميركا وأوروبا قد سلحتا إسرائيل بكل ما أوتيتا من قوة، "ثم تدافعان بعنجهية عن أي جريمة ضد الإنسانية. فأين الضمائر الحية التي تنادي بحقوق النساء والأطفال وحقوق البشر؟ وهذا يظهر أن ما يبحث عنه العالم هو القوة والتنمر ومن يُرِد الحق والعدالة فلن يسكت تجاه ذلك".

الرد بالمثل
من جهته، حذر وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في تصريحات له من الكويت الثلاثاء، من أن طهران سترد بالمثل على أي هجوم إسرائيلي. وأضاف عراقجي أن الهجوم العسكري على منشآت إيران النووية والتهديد به "جريمة كبرى" تجب متابعتها عبر المحافل الدولية.
وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن كل دول المنطقة أبلغت طهران رفضها أي اعتداء على إيران وعلى منشآتها النووية، وقال أيضاً: "كل أصدقائنا طمأنونا بعدم استخدام أراضيهم وأجوائهم في الهجوم على إيران".
ولفت إلى أن إيران تتابع عن كثب كل التحركات الأميركية في المنطقة سواء في البحار أو الأجواء، مؤكداً أن الوضع في غزة ولبنان كارثي ويجب وضع حد لهذا العدوان.

توسع الحرب
وقال عراقجي إن احتمال توسع رقعة الحرب وارد لتكون حرباً شاملة في أرجاء المنطقة، وأضاف: "بذلنا قصارى جهدنا لخفض التصعيد إلا أننا جاهزون لكل السيناريوهات ومواجهتها"، وفق تعبيره.
وبشأن العلاقات مع دول الخليج، أكد وزير الخارجية الإيراني أن الحكومة الجديدة في بلاده ستمضي قدماً في سياسة حسن الجوار، مشيراً إلى أن "العقوبات المفروضة علينا لن تكون حجر عثرة أمام تعزيز علاقاتنا الاقتصادية مع دول الخليج".
ووصل عراقجي الكويت قادماً من البحرين، ضمن جولة إقليمية قادته خلال الأسابيع الماضية لعدد من الدول في المنطقة شملت مصر والأردن ولبنان وسوريا والسعودية وقطر والعراق وسلطنة عمان وتركيا.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها