الإثنين 2024/10/21

آخر تحديث: 12:55 (بيروت)

الاحتلال يدمر الحياة في غزة بالموت والنزوح

الإثنين 2024/10/21
الاحتلال يدمر الحياة في غزة بالموت والنزوح
حرب الإبادة في شمال غزة تتواصل لليوم الـ381 (Getty)
increase حجم الخط decrease
دخلت الحرب الإسرائيلية على غزة، الإثنين، يومها الـ381، فيما يواصل الجيش الإسرائيلي الحملة العسكرية في شمال القطاع، وسط ارتكاب مجازر بحق المدنيين، وحملة الإبادة، حيث تتعمد إسرائيل تجويع الفلسطينيين الذين يتمسكون بالبقاء في منازلهم ومنع إدخال المساعدات لهذه المنطقة.
واستشهد 41 فلسطينياً منذ فجر الاثنين، في غارات إسرائيلية استهدفت مختلف أنحاء قطاع غزة، بينهم 33 شهيداً في شمال قطاع غزة.

نسف منازل
ويواصل الجيش الإسرائيلي عمليات نسف المنازل غرب مخيم جباليا وفي مناطق متعددة بشمالي القطاع، خصوصا في مناطق جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون.
ولا تزال القوات الإسرائيلية تحاصر عشرات الآلاف من الفلسطينيين في منازلهم شمالي القطاع، في وقت يمنع فيه وصول الطعام والمياه والدواء إلى الفلسطينيين المحاصرين داخل هذه المناطق منذ 17 يوماً.
وناشدت عائلات محاصرة في مخيم جباليا نتيجة القصف المستمر لإجلائها، مكررة نداءات الاستغاثة، فيما يواجه القطاع الصحي أزمة مدمرة.

تحت الأنقاض
وفي السياق، أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أن إسرائيل رفضت طلباً عاجلاً تقدمت به الوكالة لإجلاء العالقين تحت الأنقاض، جراء الإبادة التي ترتكب شمال قطاع غزة. ووفقاً لتصريحات أدلت بها إيناس حمدان مسؤولة الإعلام في أونروا، فإن "الهجوم العسكري في شمال غزة يقطع وصول الناس إلى الضروريات اللازمة لبقائهم، بما في ذلك المياه".
وعلى صعيد المنظومة الطبية، قالت حمدان: "في 18 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، تم استهداف اثنين من أصل 3 مستشفيات متبقية في محافظة شمال غزة بشكل مباشر (مستشفى العودة والإندونيسي)، وهذه الهجمات تفاقم الأزمة الإنسانية التي تشهدها (محافظة) شمال غزة بشكل مقلق للغاية". وطالبت المسؤولة الأممية، إسرائيل بـ"السماح للفرق الإنسانية وفرق الإنقاذ بالوصول إلى المرضى والجرحى والمحاصرين دون تأخير، لأن كل دقيقة تأخير تفاقم الكارثة".
وأوضحت حمدان أن "مخيم جباليا مُحاصر منذ أكثر من أسبوعين، ونتلقى معلومات عن عائلات محاصرة في منازلها، والمياه والطعام على وشك النفاد، والصور الواردة من المخيم تظهر السكان يركضون للنجاة بحياتهم، دون وجود مكان آمن للجوء إليه".
وتتفاقم معاناة النازحين مع اشتداد الرياح والبرد، بسبب اهتراء الخيام التي تؤويهم في مختلف مناطق قطاع غزة. حيث تطايرت خيام النازحين في مواصي خانيونس ورفح وغرب دير البلح جنوبي القطاع مع اشتداد الرياح ليلة الأحد- الاثنين.

الموت والنزوح
من جهته، حذر مكتب الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، من أن الحملة العسكرية الإسرائيلية في شمال غزة قد تدمر السكان الفلسطينيين من خلال "الموت والنزوح"، وحث إسرائيل على اتباع أمر محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية في القطاع.
ويُعتبر بيان مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان الصادر، الأحد، هو الأحدث في سلسلة تحذيرات لوكالات الأمم المتحدة، بشأن الوضع الإنساني المتردي في غزة، حيث تكثفت العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة بعد عام من القصف الذي أسفر عن مقتل أكثر من 42000 شخص، وخلف مساحات شاسعة من الأراضي في حالة دمار.
وقال مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان إنه منذ 6 تشرين الأول/أكتوبر 2023، جعل الجيش الإسرائيلي الحياة في شمال غزة "مستحيلة بالنسبة للفلسطينيين"، حيث يواجه العديد منهم بالفعل المجاعة والنزوح المتكرر.
وأضاف البيان: "بينما طالب الجيش الإسرائيلي جميع المدنيين بمغادرة شمال غزة، فقد واصل قصف المنطقة ومهاجمتها بلا هوادة، وخاصة في مخيم جباليا وما حوله".
وقال مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان إن أسلوب الأعمال العدائية الإسرائيلية "قد يتسبب في تدمير السكان الفلسطينيين في محافظة أقصى شمال غزة من خلال الموت والنزوح، وهذا هو الوضع بشكل خاص حول جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون".
وأشار بيان مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان إلى التدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية في كانون الثاني/يناير، والتي أكدت أنه على أن إسرائيل "يجب أن تتخذ جميع الإجراءات في حدود سلطتها" لمنع "الإبادة الجماعية للفلسطينيين في غزة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها