الأحد 2024/10/20

آخر تحديث: 20:21 (بيروت)

جباليا: مقتل قائد لواء إسرائيلي..الأعلى رتبة منذ بدء الحرب

الأحد 2024/10/20
جباليا: مقتل قائد لواء إسرائيلي..الأعلى رتبة منذ بدء الحرب
العقيد إحسان دكسا قتل عقب صعود دبابته على عبوة ناسفة (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل قائد اللواء 401 العقيد إحسان دكسا، وإصابة ضابط آخر بجروح خطيرة، في معارك جباليا شمالي قطاع غزة.

عبوة ناسفة
وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن العقيد دكسا قُتل وأصيب ضابط أخر بجروح خطيرة في معركة داخل مخيم جباليا شمالي القطاع، وذلك عقب تفجير دبابتهما بعبوة ناسفة.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن قائد الفرقة 162 في الجيش الإسرائيلي قرر تعيين المقدم مئير بيدرمان بدلاً من العقيد دكسا قائداً للواء 401، كما تم استدعاء المقدم دانييل إيلا بدلاً من قائد اللواء 52 الذي أصيب بجروح قاتلة في معركة بحي تل السلطان بمدينة رفح، جنوب قطاع غزة، قبل بضعة أشهر، ليحل مكانه مؤقتاً.
ويعتبر دكسا القائد الأعلى رتبة في صفوف جيش الاحتلال، الذي يُقتل خلال العملية البرية، منذ بداية الحرب. ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، قُتل خمسة قادة في جيش الاحتلال برتبة عقيد. يذكر أن دكسا سبق أن شارك بعدوان 2006 على لبنان.
وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الجمعة، أن قوات مقاتلة من لواء جفعاتي انضمت إلى توسيع العملية العسكرية للفرقة 162 في منطقة مخيم جباليا للاجئين، شمالي قطاع غزة، وذلك في وقت يستمرّ فيه الحصار الإسرائيلي لمناطق شمال غزة لليوم الـ15 على التوالي.

عمليات المقاومة
في المقابل، أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أن مقاتليها قنصوا جنديين إسرائيليين وأصابوهما إصابة مباشرة في مخيم جباليا.
كما أعلنت كتائب القسام استهداف جرافة "دي 9" (D-9) عسكرية بقذيفة "الياسين 105" في منطقة الفالوجا غرب معسكر جباليا.
وأعلنت القسام أيضاً استهداف ناقلة جند من نوع "نمر" بقذيفة "تاندوم" غرب مخيم جباليا شمالي قطاع غزة. كما أعلنت القسام قبل قليل أنها دمرت ناقلة جند إسرائيلية من نوع نمر بعبوة "شواظ" بالقرب من محطة الخزندار شمال غرب مدينة غزة.
من جهتها أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، قصفها بالهاون حشود الجيش الإسرائيلي المتمركزة عند الإدارة المدنية شرق مخيم جباليا.
كما قصفت السرايا بقذائف الهاون العيار الثقيل -وفق إعلانها- تجمعاً لجنود الجيش الإسرائيلي في محور "نتساريم".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها