الأحد 2024/10/13

آخر تحديث: 20:13 (بيروت)

البنتاغون يعلن نشر نظام الدفاع الجوي "ثاد" في إسرائيل

الأحد 2024/10/13
البنتاغون يعلن نشر نظام الدفاع الجوي "ثاد" في إسرائيل
منظومة الدفاع الجوي سيتم تشغيلها من قبل جنود أميركيين (Getty)
increase حجم الخط decrease
أفادت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الأحد، أنه سيتم نشر منظومة الدفاع الصاروخي المتقدمة "ثاد" في إسرائيل، وذلك لتعزيز الدفاعات الجوية الإسرئيلية بعد تصاعد التوترات بين تل أبيب وطهران.
وقال المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر: إنه "بناء على توجيهات من الرئيس، سمح الوزير أوستن بنشر بطارية دفاع جوي على ارتفاعات عالية (ثاد) والطاقم المرتبط بها من الأفراد العسكريين الأميركيين في إسرائيل للمساعدة في تعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية في أعقاب الهجمات الإيرانية غير المسبوقة ضد إسرائيل في 13 نيسان/أبريل، ومرة أخرى في الأول من أكتوبر". واعتبر أن هذا الإجراء يؤكد التزام الولايات المتحدة الصارم بالدفاع عن إسرائيل، والدفاع عن الأميركيين في إسرائيل، من أي هجمات صاروخية باليستية أخرى من قبل إيران.
وأوضح رايدر أن هذه الخطوة تعتبر "جزء من التعديلات التي أجراها الجيش الأميركي في الأشهر الأخيرة، لدعم الدفاع عن إسرائيل وحماية الأميركيين من هجمات إيران والميليشيات المتحالفة معها".
وبحسب القناة 12 الإسرائيلية، فإن منظومة الدفاع الجوي سيتم تشغيلها من قبل جنود أميركيين.
وتعتبر المرة الأولى التي تمنح الولايات المتحدة فيها إسرائيل منظومة صاروخية دفاعية، رغم أنها تساعدها في تطوير منظوماتها مثل القبة الحديدية، للصواريخ قصيرة المدى؛ ومقلاع داود، للصواريخ متوسطة المدى؛ والسهم، للصواريخ بعيدة المدى.

نظام "ثاد"
ويعتبر نظام "ثاد" نظاماً ممتازاً لاعتراض الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى ذات الارتفاعات العالية، خلال المرحلة النهائية داخل وخارج الغلاف الجوي، ويبلغ نطاق النظام 200 كم بارتفاع 150 كم، كما تبلغ سرعة الصاروخ 8 أضعاف سرعة الصوت. ولا يحمل صاروخ "ثاد" أي رأس حربي، ويعتمد على قوة الضربة لإفشال الصواريخ الباليستية من الوصول إلى أهدافها.

ويرى متخصصون أن لدى النظام عدداً من أوجه القصور، أولها أنه محدود التغطية، ويمكن إجهاده بالهجمات المكثفة، وهو الأسلوب الذي اعتمدته إيران في آخر ضربتين تجاه الأراضي المحتلة، إلى جانب أنه يحتاج إلى وقت لإعادة التذخير يبلغ نصف ساعة للعربة الواحدة.
وكانت إيران قد هاجمت إسرائيل مطلع تشرين الأول/أكتوبر، عبر إطلاق 200 صاروخ بشكل غير مسبوق واستهدفت العديد من الأهداف العسكرية الإسرائيلية. وأعلن الحرس الثوري الإيراني ضرب "أهداف أمنية وعسكرية مهمة في قلب الأراضي المحتلة بعشرات الصواريخ"، وقال الحرس الثوري إن 90 في المئة من الصواريخ التي أطلقها على إسرائيل أصابت أهدافها بدقة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها