استقالات من أقدم صحيفة يهودية بريطانية:لفقت مقالات عن غزة

المدن - ميديا
الثلاثاء   2024/09/17
زعم إيلون بيري أن السنوار خطط لتهريب نفسه والرهائن الإسرائيليين من غزة عبر محور فيلادلفيا (تليغراف)
قدم ثلاثة كتّاب أعمدة بارزين في صحيفة "جويش كرونيكل" البريطانية الأسبوعية، استقالاتهم بسبب مزاعم بنشر مقالات ملفقة عن الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس".

وجاءت الاستقالات بعدما حذفت الصحيفة التي تتخذ من لندن مقراً لها، مقالات كتبها الصحافي المستقل إيلون بيري، واعتذرت للقراء قائلة أنها أجرت تحقيقاً مع الكاتب و"لم تكن راضية عن بعض ادعاءاته"، من دون تحديد المقالات التي أثارت الإشكالية، حسبما نقلت وكالة "أسوشييتد برس".

ومن بين أمور عديدة، زعم بيري الذي يصف نفسه بأنه أحد عناصر القوات الخاصة في الجيش الإسرائيلي، أن زعيم "حماس" يحيى السنوار خطط لتهريب نفسه والرهائن الإسرائيليين من غزة عبر منطقة الحدود مع مصر المعروفة باسم محور فيلادلفيا. وشككت منافذ إعلامية إسرائيلية في تلك المزاعم.

واستقال جوناثان فريدلاند، الكاتب المخضرم في "جويش كرونيكل"، احتجاجاً، وقال أن "الفضيحة الأخيرة تجلب عاراً كبيراً على الصحيفة" وأن الصحيفة "انحرفت عن التقاليد التي بنت سمعتها باعتبارها أقدم صحيفة يهودية في العالم".

وأعلن زميلاه الكاتبان هادلي فريمان واديفيد آرونوفيتش أنهما سيستقيلان. وذكرت فريمان في منشور أنها استقالت لأن "الأحداث الأخيرة جعلت البقاء مستحيلاً بالنسبة لي".

من جهته، علق رئيس تحرير الصحيفة جايك واليس سيمونز، عبر منصة إكس، بأن "أسوأ كابوس قد يواجه أي رئيس تحرير في صحيفة، أن يخدعه صحافي"، مضيفاً أن الصحيفة قطعت كل العلاقات مع بيري: "تم حذف عمله الآن من موقعنا عبر الإنترنت، يمكن للقراء الاطمئنان إلى أن إجراءات داخلية أقوى تنفذ".