نرجس محمدي تصارع الموت في سجنها الإيراني

المدن - ميديا
الإثنين   2024/10/28
الناشطة الإيرانية نرجس محمدي (Getty)
وافقت السلطات الإيرانية على نقل المعتقلة الحائزة على جائزة "نوبل" للسلام نرجس محمدي، إلى المستشفى بعد نحو تسعة أسابيع من معاناتها من المرض.

وذكر "تحالف الإفراج عن نرجس"، وهو مجموعة حقوقية تدعو للإفراج عن الناشطة، في بيان أن محمدي يجب أن تحصل على تسريح صحي لتلقي علاج شامل لمجموعة من الأمراض، مشيراً إلى أن مجرد نقلها إلى المستشفى لن يحل المشاكل الصحية الخطيرة الناتجة عن أشهر من الإهمال والحرمان، حسبما نقلت وكالة "أسوشييتد برس".

ويجري احتجاز محمدي في سجن "إيفين" سيئ السمعة في إيران، والذي يضم سجناء سياسيين وأشخاص لهم روابط مع الغرب، علماً أنها قضت بالفعل 30 شهراً في السجن، أضيفت إليها 15 شهراً أخرى في كانون الثاني/يناير الماضي.

وأصدرت السلطات الإيرانية، السبت، حكماً إضافيا بالسجن لمدة ستة أشهر ضد محمدي، بعد احتجاجها على إعدام سجينة سياسية آخرى في جناح النساء بسجن "إيفين" بتاريخ 6 آب/أغسطس الماضي، علماً أنها تعاني من أمراض بالقلب، بحسب تقرير طبي صدر في أيلول/سبتمبر الماضي.

يذكر أن محمدي (52 عاماً) هي المرأة التاسعة عشرة التي تفوز بجائزة "نوبل" للسلام، وهي ثاني امرأة إيرانية تفوز بها بعد الناشطة في مجال حقوق الإنسان شيرين عبادي العام 2003.