"إكس" تعلق حساب خامنئي بالعبرية..بعد 24 ساعة على إنشائه

المدن - ميديا
الإثنين   2024/10/28
أوقفت منصة التواصل الاجتماعي "إكس" حساباً جديداً نيابة عن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي الذي نشر رسائل باللغة العبرية.

وتم تعليق الحساب صباح الاثنين مع ملاحظة تفيد بأن "إكس" توقف الحسابات التي تنتهك قواعدها، لكن لم يتضح على الفور ما هي الانتهاكات، فيما لم ترد منصة التواصل الإجتماعي، التي يمتلكها رجل الأعمال إيلون ماسك، على طلب للتعليق من وكالة "أسوشيتد برس".

وجاءت الخطوة بعدما شنت إسرائيل هجمات على إيران علناً للمرة الأولى، السبت الماضي. وقال خامنئي في خطاب، الأحد، أن الضربات الإسرائيلية "لا ينبغي تضخيمها ولا التقليل من شأنها"، لكنه لم يدع صراحة إلى الانتقام.

وتم افتتاح الحساب برسالة بالعبرية تقول: "بسم الله الرحمن الرحيم"، علماً أن مكتب خامنئي احتفظ بحسابات عديدة في "إكس" للمرشد الأعلى البالغ من العمر 85 عاماً، طوال سنوات، وأرسل رسائل بلغات عديدة في السابق.

وتناولت رسالة ثانية خطاب خامنئي الأخير، وتم إرسالها عبر حسابه باللغة الإنجليزية، حيث قال: "الصهاينة يرتكبون خطأ في حساباتهم في ما يتعلق بإيران. إنهم لا يعرفون إيران. لم يتمكنوا بعد من فهم قوة وعزيمة الشعب الإيراني بشكل صحيح".  وأشارت الرسالة إلى الهجوم الإسرائيلي على إيران يوم السبت الماضي.

وهذه ليست المرة الأولى التي يجري فيها تعليق أو إزالة حساب لخامنئي من وسائل التواصل الاجتماعي. ففي شباط/فبراير الماضي، أزالت شركة "ميتا" حسابات "فايسبوك" و"إنستغرام" الخاصة بالمرشد الأعلى بسبب دعمه لحركة "حماس" إثر هجومها غير المسبوق على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.