هجوم لبناني على جوزيف عطية..وضع العلم السوري على كتفيه

المدن - ميديا
الإثنين   2023/08/07
انقسم اللبنانيون حول المغني اللبنانية جوزيف عطية، على خلفية حمله العلم السوري النظامي في حفلة غنائية أحياها في دمشق قبل يومين، فاتهمه معارضوه بالإنقلاب على الأدبيات السياسية لبلدته التي قدمت 30 قتيلاً في المعارك ضد الوجود السوري في لبنان. 


وكان عطية أحيا حفلة غنائية ضمن فعاليات ليالي قلعة دمشق في سوريا، بحضور حاشد، قبل أن يُعطَى العلم السوري الذي وضعه على كتفيه. وقال بعد تثبيت العلم: "عطيتوني العلم عالقد لأنو بالغنية بقول انتِ خلقتِ للفرح، بتعرفوا لمين هيدي؟ هيدي لسوريا".


وبينما دافع كثيرون عن عطية لأنه يغني في دمشق، فمن الطبيعي أن يضع العلم السوري على كتفيه، قال آخرون إن ما قام به غير أخلاقي. وينطلق هؤلاء من سببين، أولهما أن النظام السوري متهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية، "فكان عليه أن يرفض الحفلة من اساسها لأنه لن يكون بحاجة لأي مبلغ مالي من النظام". 

أما الآخرون، فانطلقوا في انتقادهم من خلفية سياسية لبنانية، على ضوء الخلاف بين قسم كبير من المسيحيين اللبنانيين مع النظام السوري، علماً أنه يتحدر من قرية في البترون يغلب على سكانها انتماؤهم لحزب "القوات اللبنانية"، كما قال مغردون. 


ورأى مغرد أن بلدة كور التي تتحدر منها والدته، قدمت 30 قتيلاً من "الكتائب اللبنانية" و"القوات اللبنانية" في المعارك ضد الوجود السوري في لبنان، و"هجّر النظام السوري السكان"، وبالتالي، وجدوا في حضوره في دمشق أمراً غير مبرر.