مفاوضات غزة على مرحلتين:تدرجٌ من الهدنة..الى إنهاء الحرب

المدن - عرب وعالم
السبت   2024/07/06
@Getty

قال مصدر كبير في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) لـ"رويترز" اليوم السبت إن الحركة قبلت مقترحاً أميركياً لبدء محادثات بشأن تبادل الأسرى، في ذلك الجنود والرجال الاسرائيليين المحتجزين، بعد 16 يوما من المرحلة الأولى من الاتفاق الذي يرمي إلى إنهاء الحرب على غزة.

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظرا لسرية المحادثات، إن الحركة تخلت عن مطلب التزام إسرائيل أولاً بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق، وستسمح بتحقيق ذلك عبر المفاوضات خلال المرحلة الأولى التي تستمر ستة أسابيع.

وكان مسؤول فلسطيني مطلع على جهود الوساطة الدولية الرامية لتحقيق السلام قال إن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا وافقت عليه إسرائيل وسينهي الحرب الدائرة منذ تسعة أشهر. وقال مصدر في فريق التفاوض الإسرائيلي، والذي طلب عدم نشر اسمه، الجمعة إن هناك فرصة حقيقية في الوقت الراهن للتوصل إلى اتفاق. 

ويعكس ذلك تغيراً كبيراً مقارنة مع مواقف إسرائيل السابقة في الحرب عندما كانت تقول إن الشروط التي وضعتها حماس غير مقبولة.

ولم يرد متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد على طلب للتعليق أرسل اليوم السبت. وقال مكتبه الجمعة إن المحادثات ستستمر هذا الأسبوع وأكد أن الفجوات بين الجانبين ما زالت قائمة.

وذكر المصدر في "حماس" السبت أن الاقتراح الجديد يشمل ضمان الوسطاء تحقيق وقف مؤقت لإطلاق النار وتوصيل المساعدات وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات غير المباشرة لتطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق.

وتكثفت الجهود الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار والإفراج عن المحتجزين في غزة على مدى الأيام القليلة الماضية من خلال جهود دبلوماسية حثيثة بين واشنطن وإسرائيل وقطر التي تقود جهود الوساطة من الدوحة حيث تتمركز قيادة "حماس" في الخارج.

وقال مصدر من المنطقة إن الإدارة الأميركية تحاول جاهدة التوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. وصرح نتنياهو أمس الجمعة بأن رئيس الموساد عاد من اجتماع مبدئي مع وسطاء في قطر وأن المفاوضات ستستمر هذا الأسبوع.

قصف متواصل
في غضون ذلك، قال مسؤولون في قطاع الصحة في غزة إن القوات الإسرائيلية كثفت ضرباتها العسكرية في أنحاء القطاع، مما أسفر عن استشهاد 29 فلسطينياً على الأقل خلال آخر 24 ساعة وإصابة 100 آخرين.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي التابع لـ"حماس" في غزة إن من بين الشهداء في ضربات جوية منفصلة خمسة صحافيين محليين، مما يرفع عدد الشهداء من الصحافيين منذ بدء الحرب إلى 158.

كما أفاد مسؤولون في قطاع الصحة بأن القوات الإسرائيلية، التي كثفت توغلها في مدينة رفح القريبة من الحدود مع مصر، استهدفت أربعة من أفراد الشرطة الفلسطينيين وأصابت ثمانية آخرين في ضربة جوية على سيارة كانوا يستقلونها السبت.

وذكر بيان صادر عن المديرية العامة للشرطة أن الأربعة من بينهم مدير مركز شرطة حي تل السلطان غرب رفح فارس عبد العال.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه واصل "العمليات القائمة على معلومات مخابراتية" في رفح ودمّر  مباني تحت الأرض وصادر أسلحة ومعدات وقتل عددا من المسلحين الفلسطينيين.

وفي مخيم النصيرات بوسط القطاع، قالت مصادر طبية إن غارة جوية إسرائيلية على منزل أسفرت عن مقتل 10 فلسطينيين.