قصف إسرائيلي يخرج معبر المصنع عن الخدمة بشكل كامل

المدن - عرب وعالم
الجمعة   2024/10/04
الاستهداف أدّى إلى حفرة عميقة بعرض يصل إلى 4 أمتار (إنترنت)
أخرجت الطائرات الإسرائيلية معبر المصنع- جديدة يابوس الرئيسي بين سوريا ولبنان، عن الخدمة بشكل كامل، جراء استهدافه فجر الجمعة بغارة جوية وذلك بعد ساعات على تهديد الجيش الإسرائيلي.


قصف المعبر
وقالت مصادر محلية لـ"المدن" إن طائرة إسرائيلية استهدفت المعبر من الجهة اللبنانية، وأدّى الاستهداف إلى حفرة عميقة بعرض يتراوح حتى 4 أمتار، ما أدى إلى تعطيل حركة المرور عبر الحدود بين البلدين بشكل كامل.
وقال وزير النقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حمية لوكالة "رويترز"، إن القصف الإسرائيلي قرب معبر المصنع الحدودي، أدى إلى تعطيل المعبر الذي يستخدمه مئات آلاف الأفراد للعبور من لبنان إلى سوريا، على خلفية العدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي السورية.
وبحسب المصادر، فإن العائلات لم تتوقف عن العبور عبر المعبر الحدودي الرئيسي المدني بين البلدين، وأصبحوا يسيرون على الأقدام بهدف الوصول إلى الجانب السوري، والهروب من لبنان.
وبلغ عدد العائدين من معبر المصنع منذ بدء العدوان الإسرائيلي، نحو 200 ألف شخص، غالبيتهم سوريون، بحسب تصريحات حكومية سورية.

تهديد بقصف المعبر
ويأتي استهداف المعبر بعد ساعات على تهديد جيش الاحتلال بقصفه، إذ زعم المتحدث باسمه أفيخاي أدرعي بأن حزب الله يستخدمه لنقل الأسلحة من سوريا إلى لبنان. وأضاف أن الجيش الإسرائيلي "يحثّ دولة لبنان على إجراء تفتيش صارم للشاحنات المارة عن طريق المعابر المدنية، وإعادة الشاحنات والمركبات التي تحتوي على الوسائل القتالية إلى سوريا". وزعم أن حزب الله "يحاول استغلال الغطاء المدني لنقل الوسائل القتالية الواردة من إيران عبر سوريا، مختبئاً بين المدنيين السوريين واللبنانيين".
وهدد أدرعي بقصف المعبر قائلاً إن الجيش الإسرائيلي "لن يسمح بتهريب هذه الوسائل القتالية ولن يتردد في التحرك إذا اضطر لذلك على غرار ما قام به طيلة هذه الحرب".