غزة: 800 شهيد بـ21 يوماً في شمال القطاع

المدن - عرب وعالم
السبت   2024/10/26
الاحتلال يحاصر مستشفى كمال عدوان ويقصفها بالدبابات (Getty)
استشهد 88 فلسطينياً في قطاع غزة منذ فجر الجمعة، 49 منهم شمالي القطاع، إثر غارات الاحتلال على أنحاء متفرقة من القطاع. فيما شدد الاحتلال حصاره لمستشفى كمال عدوان.
وأفادت مصادر وزارة الصحة في غزة فجر الجمعة، باستشهاد 38 شخصاً، معظمهم أطفال ونساء، إثر قصف طائرات حربية إسرائيلية مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة، كما استشهد 4 أشخاص على الأقلّ، وأصيب آخرون، بقصف استهدف تجمعا للأهالي ومدرسة تأوي نازحين شمالي قطاع غزة، بحسب ما أعلنت الوزارة في بيان.

مستشفى كمال عدوان
وقال مكتب الإعلام الحكومي في غزة إن أكثر من 800 شهيد سقطوا خلال 21 يوماً من العدوان المتواصل على شمال غزة، مضيفاً أن "الاحتلال يريد الحكم بالإعدام على 400 ألف شخص، في شمال غزة، من خلال حصار المستشفيات"، مطالباً العالم "بحماية طواقمنا الطبية في مستشفيات شمال غزة".
وأوضح أن "الاحتلال قام بإعدام أحد الأطباء العاملين في مستشفى كمال عدوان"، لافتاً إلى الصورة داخل مستشفى كمال عدوان، التي يحاصرها الاحتلال، تنذر بخطرٍ شديد وأن عدداً من الجرحى تم اقتيادهم لجهة مجهولة.
وقال إن الاحتلال يتعمد استهداف الطواقم الطبية والدفاع المدني، في شمال غزة، سواءً بالقصف أو الاعتقال. مضيفاً أن الاحتلال يتبنى سياسة التجويع ويمنع دخول المساعدات لإجبار سكان شمال القطاع على النزوح.
من جهته، أفاد مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس بأن المنظمة "فقدت الاتصال، الجمعة، مع طاقم آخر مستشفى يعمل في شمال غزة، بعد أن قال الجيش الإسرائيلي إنه ينفذ عمليات في المنطقة".
وكتب غيبريسوس على منصة "إكس": "منذ ورود تقارير هذا الصباح عن غارة استهدفت مستشفى كمال عدوان في شمال غزة، فقدنا الاتصال بالموظفين هناك. هذا التطور مقلق للغاية بالنظر إلى عدد المرضى الذين يتم تقديم الخدمات اليهم، والأشخاص الذين لجأوا إليه".
وأفادت مصادر في وزارة الصحة بغزة، بأن "مصير مدير مستشفى كمال عدوان، حسام أبو صفية، لا يزال مجهولاً، بعد أن أخضعه جيش الاحتلال للتحقيق". وكان أبو صفية قد أفاد في اتصال هاتفي مع وكالة "فرانس برس"، بوجود إصابات في صفوف الطاقم الطبي جراء قصف الدبابات المتواصل للمستشفى".

سرقة جثامين الشهداء
من جهة ثانية، قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ليل الجمعة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي سرق 2300 جثة، من عدة مقابر في القطاع، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.
وأضاف المكتب، في تحديثه لأهم إحصائيات حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة، أن "ألفين و300 جثمان سرقها الاحتلال من العديد من مقابر قطاع غزة".
وأوضح أن جيش الاحتلال الإسرائيلي دمر منذ بدء حرب الإبادة نحو 19 مقبرة بشكل كلي أو جزئي، في مختلف مناطق القطاع، من أصل 60 مقبرة.