تطهير عرقي في شمال غزة..وإسرائيل تعتقل الكوادر الطبية

المدن - عرب وعالم
السبت   2024/10/26
© Getty
حذر "الدفاع المدني" الفلسطيني في غزة، من أن اسرائيل ترتكب جريمة "إبادة وتطهير عرقي" في شمال القطاع المحاصر، منذ ثلاثة اسابيع، فيما اعتقلت قوات الاحتلال الطاقم الطبي والمرضى والجرحى في مستشفى كمال عدوان، رغم مناشدات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، المؤسساتِ الدولية والأممية بالتدخل العاجل لحمايتهم.

تعطيل نشاط "الدفاع المدني"
وأعلن جهاز الدفاع المدني الفلسطيني في غزة، السبت، تعذر الوصول لنداءات استغاثة من مواطنين شمال القطاع، تعرضت منازلهم لقصف وإحراق، بسبب تعطل عمله قسراً بفعل هجمات إسرائيل، وسط عملية إبادة وتطهير عرقي منذ 22 يوماً.
وقال: "لا نستطيع الاستجابة لنداءات ومناشدات عديدة تصلنا من منازل سكنية تعرضت للقصف والحرق الإسرائيلي في بلدة جباليا والنزلة شمال قطاع غزة". وأضاف في بيان: "الدفاع المدني معطل كلياً قسراً، بفعل الاستهداف والعدوان الإسرائيلي المستمر في شمال غزة".
وكان الدفاع المدني قد أعلن الأربعاء، عن تعطيل جيش الاحتلال الإسرائيلي لخدماته، واستهداف طواقمه، وتهديد العاملين بالاستهداف المباشر، في حال توجهوا لاستخدام مركباتهم في عمليات الإسعاف والإنقاذ.

مستشفى "كمال عدوان"
وتنسحب الانتهاكات الاسرائيلية على مستشفى "كمال عدوان". واعتبرت وزارة الصحة الفلسطينية أن استهداف الجيش الإسرائيلي له، واعتقال كوادر صحية فيه، بمثابة "جريمة حرب وانتهاكاً بحق الإنسانية". 
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن جيش الاحتلال اعتقل كل الرجال من الكادر الطبي بمستشفى كمال عدوان، إضافة إلى عدد من الجرحى والمرضى الموجودين، كما احتَجز النساء في إحدى الغرف داخل المستشفى دون ماء أو طعام. 
وناشدت الوزارة الفلسطينية، المؤسساتِ الدولية والأممية والجهاتِ المعنية، بالتدخلَ العاجل لحماية المرضى والكوادر الطبية العاملة بمستشفى كمال عدوان.

7 مجازر
وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إلى 42 ألفا و924 شهيداً، كما بلغ عدد المصابين 100 ألف و833 مصاباً، بحسب ما أفادت وزارة الصحة في القطاع الفلسطيني، السبت.
وذكرت وزارة الصحة في غزة، السبت، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ48 ساعة الماضية، ووصل الى المستشفيات 77 شهيداً و289 مصاباً . 
وأشارت إلى أن إحصائية الشهداء والجرحى، "لا تشمل مستشفيات شمال قطاع غزة، نتيجة حصار الاحتلال لها وصعوبة التواصل والوصول إليها". 

تصدي المقاومة
وفيما تتواصل الهجمات الاسرائيلية، تمضي المقاومة الفلسطينية في تصديها للقوات المتواجدة في المنطقة. وأعلنت "كتائب عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، أن مقاتليها فجروا منزلاً تحصن داخله جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي وأوقعوهم بين قتيل وجريح. وقالت إن مقاتليها استهدفوا دبابتين أمس الجمعة شمالي معسكر جباليا في شمال القطاع.