إسرائيل وضعت الأهداف.. وإيران تهدد بردٍ حازم مقابل

المدن - عرب وعالم
الأربعاء   2024/10/16
إسرائيل توعدت بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني (Getty)
حذر وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الأربعاء، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من أن بلاده مستعدة لرد "حازم" إذا هاجمت إسرائيل الجمهورية الإسلامية، رداً على إطلاق الأخيرة صواريخ باتّجاهها.
ونقل مكتب عراقجي عنه قوله: "بينما تبذل كل الجهود لحماية السلام والأمن في المنطقة، إلا أن إيران جاهزة بالكامل لرد حازم على أي مغامرة" إسرائيلية. وأكد وزير خارجية إيران في اتصال بالأمين العام للأمم المتحدة، أن طهران مستعدة للرد بشكل قوي على أي مغامرة إسرائيلية. وشدد على أن إسرائيل والولايات المتحدة تتحملان مسؤولية أي تزايد لانعدام الأمن في المنطقة.
يأتي ذلك في أعقاب الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، التي توعدت من جانبها بالرد على تلك الهجمات.

أهداف إسرائيلية
من جهتها، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن مسؤولين أن إسرائيل وافقت على تحديث أهداف عسكرية بإيران، وذلك في ظل تصريحات أميركية تطالب إسرائيل بتجنب قصف المنشآت النفطية أو النووية.
ووفق مسؤول تحدثت إليه "نيويورك تايمز"، فإن الأهداف العسكرية بإيران تشمل منصات إطلاق الصواريخ والمسيرات ومصانعها، وتشمل أيضاً المباني الحكومية. وقال المسؤولون إن الأهداف قد تشمل أيضا مختبرات أبحاث نووية إيرانية مع تجنب مواقع التخصيب.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد عقد مساء الثلاثاء، مشاورات أمنية استعداداً للهجوم على إيران.
وكانت وكالة "أسوشيتد برس" قد نقلت عن مسؤولين أميركيين أن واشنطن تعتقد أنها حصلت على ضمانات بعدم استهداف إسرائيل مواقع إيران النووية أو النفطية، مشيرة إلى أن هذه الضمانات ليست مؤكدة بشكل قاطع، وأن الظروف قد تتغير.
وأضافت المصادر أن سجل إسرائيل في الوفاء بالضمانات في الماضي كان مختلطاً، وغالباً ما يعكس سياستها الداخلية.