واشنطن تساوم تل أبيب.. التسليح مقابل المساعدات لغزة

المدن - عرب وعالم
الثلاثاء   2024/10/15
مذكرة الأمن القومي وضعت عدة شروط من أجل استمرار إمداد إسرائيل بالأسلحة (Getty)
حذّر وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن، إسرائيل، من أنه في حال لم تتوقف خلال 30 يوماً، عن منع إدخال مساعدات إنسانية أميركية إلى قطاع غزة، فإن الإدارة الأميركية ستعمل بموجب "مذكرة الأمن القومي"، وتمنع نقل أسلحة إلى إسرائيل، بموجب قانون المساعدات الخارجية.

مذكرة أمن قومي 
ونُقل هذا التحذير إلى إسرائيل، من خلال وثيقة أميركية رسمية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء.
وتضمنت "مذكرة الأمن القومي" الأميركية، التي وُضعت في مارس/آذار الماضي، عدة شروط من أجل استمرار الولايات المتحدة بإمداد إسرائيل بالأسلحة.
وتعهدت إسرائيل في أعقاب ذلك، بالسماح وعدم منع نقل مساعدات إنسانية أميركية إلى قطاع غزة، بشكل تعسفي، أو تقييد كميات هذه المساعدات بشكل مباشر أو غير مباشر، أو تقييد عملية نقل أو تسليم هذه المساعدات الإنسانية والجهود الدولية، التي تدعمه الولايات المتحدة لتزويد المساعدات الإنسانية.

حصار الشمال
ويأتي التحذير الأميركي، في أعقاب منع إدخال مواد غذائية إلى شمال قطاع غزة، بموجب "خطة الجنرالات" التي وضعها الجنرال الإسرائيلي المتقاعد غيورا آيلاند، والتي تزعم إسرائيل أنها لا تنفذها.
وطالبت الإدارة الأميركية إسرائيل أن تنفذ خطوات عينية خلال 30 يوماً، وحذرت من أن فشل تنفيذ الخطوات، من شأنه أن يؤدي إلى عواقب في استمرار مساعداتها العسكرية لإسرائيل، والتي تلزم بمصادقة بلينكن وأوستن.

بلاغ إسرائيلي
وفي إسرائيل، أبلغ وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت نظيره الأميركي لويد أوستن، خلال مكالمة هاتفية، أنه "لا يتم تنفيذ خطة اقترحها جنرالات سابقون، لفرض حصار على شمالي غزة"، وفقاً لما نقل موقع "أكسيوس" الأميركي، عن مسؤولين إسرائيليين.
وأوضح المسؤولون أن غالانت أخبر أوستن خلال مكالمتهما قبل يومين، أن إسرائيل "لا تنفذ خطة الجنرالات، ولا تفرض حصاراً على شمالي غزة".
وأشاروا إلى أن غالانت كرر هذه الرسالة، في مكالمة مع السفير الأميركي لدى إسرائيل جاك لو، أمس الإثنين.

نصف مليون تحت الحصار
على صعيد متصل، أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان اليوم الاثنين، بأن نحو 400 ألف فلسطيني مهددون بـ"الموت جوعاً وعطشاً"، في محافظتي غزة وشمال القطاع، جراء حصار الاحتلال الإسرائيلي، ومنع وصول المساعدات.
يأتي ذلك، فيما تواصل إسرائيل شن عملية عسكرية منذ 10 أيام على مخيم جباليا لإفراغه من سكانه، ضمن حرب إبادة سكان غزة، المستمرة منذ عام.
وقال المرصد إن "نحو 200 ألف فلسطيني في محافظة شمال غزة، غير قادرين منذ 10 أيام كاملة، على الحصول على أي مواد غذائية أو ماء للشرب، نتيجة الحصار والعملية العسكرية".
وأكد أن "عشرات الفلسطينيين المحاصرين بمخيم جباليا، توجهوا إلى مركز التموين التابع لوكالة الأونروا، تحت وطأة الجوع، لكن الجيش الإسرائيلي استهدفهم بالقذائف والطائرات المسيرة، مما أسفر عن مقتل 10 وإصابة 40 آخرين"، مشيراً إلى أن العديد من الضحايا لا يزالون في الشوارع، ويتعذر نقلهم إلى المستشفى.