مقتل شرطي إسرائيلي وإصابة 5.. بعملية إطلاق نار بأسدود

المدن - عرب وعالم
الثلاثاء   2024/10/15
العملية شملت إطلاق نار صوب مركبات ((Getty)
قُتل شرطي إسرائيلي وأُصيب مستوطن بجروح، في إطلاق نار بالقرب من مدينة أسدود، حسبما أفاد مستشفى محلي. فيما لم تكشف الشرطة بعد طبيعة العملية وخلفيتها، سواء كانت قومية أو جنائية.
وقال مستشفى "أسوتا" أسدود في بيان: "نُقل مصابان جراء حادثة إطلاق النار على الطريق رقم 4 إلى المستشفى، وتوفي أحدهما أثناء نقله إلى المستشفى".

الشهيد من غزة
ونقلت القناة (12) الإسرائيلية عن مصدر مطّلع على التحقيقات، أن الشرطة وجهاز الأمن العام (الشاباك)، يفحصان في ما إذا كان منفّذ العملية قد وصل من غزة إلى موقع تنفيذها، مشيرة إلى أن هناك احتمالا ليس ضئيلاً، بأنه من القطاع. كما أفادت "إسرائيل اليوم"، بأن "أحد الاتجاهات في التحقيقات، هي أن المنفّذ، من سكان غزة".
ولاحقاً، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن منفذ العملية من غزة، مشيرة إلى أنه تواجَد في إسرائيل، قبل الحرب، وظلّ "عاماً كاملاً"، فيما أشارت تقارير إسرائيلية إلى أنه قد انتقل للسكن في منطقة رام الله في الضفة، خلال السنوات الأخيرة.

من جهتها، أكدت "نجمة داود الحمراء" مقتل عنصر في الشرطة الإسرائيلية، وإصابة 4 مستوطنين آخرين، اليوم الثلاثاء، إثر عملية إطلاق النار، فيما أكدت تقارير إسرائيلية، استشهاد المنفّذ.

وأوضحت في بيان، إصابة 5 أشخاص بالعملية، مشيرة إلى أن إصابة أحدهم وهو عنصر شرطة، بجراح حرجة، وقد أُقرّت وفاته لاحقا. كما أُصيب آخر بجراح متوسّطة، بالإضافة إلى 3 آخرين تراوحت إصاباتهم بين الطفيفة والمتوسّطة.
وأعلنت الشرطة الإسرائيلية، لاحقاً، مقتل أحد عناصرها بعملية إطلاق النار، مشيرة في بيان إلى أنه "تم تحييد" المنفّذ.

اشتباه بأكثر من موقع
وكان الاشتباه في البداية، أن العملية نُفِّذت في أكثر من موقع بحسب ما أشارت التقارير الإسرائيلية، ليتضح لاحقاً، أنها نُفِّذت في موقع واحد، وقد شملت إطلاق نار صوب مركبات، أُصيب بعض سائقيها، وواصل بعضهم طريقه، بعد ذلك لمئات الأمتار، ما أثار بلبلة بشأن موقع تنفيذ العملية.
وتجري الشرطة "عمليات بحث مكثفة في المنطقة للعثور على مزيد من المصابين، أو المشتبه بهم المحتملين" في المنطقة، فيما تم إغلاق الطريق السريع رقم 4، أمام حركة المرور، عقب العملية.
وقالت "نجمة داود الحمراء" في بيان، إن "إطلاق النار نُفّذ في مفرق يفنه"، مشيرة إلى أن أفرادها "قدموا العلاج الطبي، ونقلوا شاباً من مكان الحدث في مفرق يفنه إلى مستشفى (أسوتا) في أسدود، وهو بحالة حرجة".
وأفادت في البيان، بأن "مصاباً آخر، تحطمت نوافذ سيارته بسبب إطلاق النار، قد واصل طريقه إلى مفترق (نير غاليم)، حيث تم نقله، وهو بحالة متوسطة، ومصاباً بشظاياً زجاج في الجزء العلويّ من جسده إلى مستشفى (أسوتا)"، كذلك.

3 عمليات في أسبوعين
ويأتي إطلاق النار، بعد أيام على مقتل شخص وإصابة خمسة بجروح، في عملية طعن وقعت في أربعة مواقع مختلفة من مدينة الخضيرة، الأربعاء، قبل أن يتم "تحييد" المهاجم. وأشادت حركة حماس لاحقاً، بالهجوم، واصفة إياه بأنه "عملية طعن بطولية".
وفي وقت سابق من هذا الشهر، قُتل خمسة إسرائيليين ويوناني وجورجي في تل أبيب، في هجوم مزدوج بإطلاق نار وعملية طعن، تبناه الجناح المسلح لحركة حماس.