السويداء توسّع مطالبها: "كفّ يد الأجهزة الأمنية حق"

المدن - عرب وعالم
الجمعة   2023/09/29
تظاهر الآلاف من أبناء محافظة السويداء الجمعة، في ساحة "الكرامة" مرددين شعارات تطالب الرئيس السوري بشار الأسد بالرحيل وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وبثّت شبكات إخبارية محلية مقاطع مصورة تُظهر مشاركة الآلاف في مظاهرة مركزية حاشدة في ساحة "الكرامة" وسط مدينة السويداء، أكدوا خلالها مطالبهم بالحرية والعدالة والتغيير السياسي وفق القرار 2254.

وهتف المتظاهرون للحرية وإسقاط نظام الأسد، كما غنّوا أهازيج شعبية بمشاركة الوفود الشعبية القادمة من مختلف قرى وبلدات محافظة السويداء للمشاركة في التظاهرة.

ووسّع المتظاهرون مطالبهم التي عبروا عنها في لافتات رُفعت في الاحتجاجات، وكتبوا عليها عبارات مثل "كف يد الأجهزة الأمنية حق"، و"تطبيق القرار 2254"، و"السلم الأهلي"، كما هتفوا شعارات "حرية للأبد غصب عنك يا أسد"، و"عاشت سوريا ويسقط بشار الأسد" و"الشعب يريد إسقاط النظام".

وشارك في التظاهرة وفد من عشائر الجنوب الممثلين للعشائر في السويداء، فضلاً عن استمرار المشاركة النسائية المميزة في الحراك، واللاتي يضفين طابعاً استثنائياً سواء عن الاشغال التي يقومون بها في الساحة، أو على صعيد الأهازيج.

وتأتي تظاهرة الجمعة ضمن حراك شعبي في السويداء انطلق ضد الأسد ونظامه قبل 40 يوماً، رداً على السياسات الاقتصادية قبل أن يتحول الحراك سريعاً إلى سياسي يطالب الأسد بالرحيل ويدعو لتطبيق القرار 2254.

وحظي الحراك منذ بدايته بتأييد رجال دين في السويداء، إذ دعم الزعيم الروحي للطائفة الدرزية حكمت الهجري المظاهرات والمتظاهرين ومطالبهم، والتحق به في الموقف سريعاً الشيخ حمود الحناوي.

وحتى الآن لم يقمع النظام السوري التظاهرات على غرار ما فعل مع باقي المحافظات الثائرة، ولم يستخدم القوة ضدها، باستثناء حادثة إطلاق النار من فرع حزب "البعث" على مجموعة من المتظاهرين حاولوا إغلاقه، أدت إلى جرح 3 متظاهرين.

وكانت الواقعة حدثاً مفصلياً دفعت الهجري وحناوي إلى إطلاق مواقف استثنائية ضد النظام السوري ورئيسه الأسد، فضلاً عن مواقف قوية هاجموا فيها إيران ووصفوها بالدولة المحتلة.

وشهدت ساحة الكرامة منذ ذلك الحين، زيادة كبيرة في أعداد المتظاهرين في الساحات رداً على حادثة إطلاق النار وإعلان التضامن مع المحتجين، إضافة إلى ظهور مشيخة العقل بموقف شبه موحد داعم للحراك، باستثناء الشيخ يوسف جربوع الذي كان موقفه منحازاً للنظام.