نتنياهو بعد مقتل 14جندياً:"هذه الحرب تكلفنا ثمناً باهظاً"

المدن - عرب وعالم
الأحد   2023/12/24
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد، إن تكلفة الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر "باهظة"، بعد مقتل 14 جندياً منذ الجمعة. 

وقال نتنياهو في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة: "ندفع ثمناً باهظاً للغاية في الحرب لكن ليس أمامنا خيار سوى مواصلة القتال".

وفي السياق، ركّز العديد من المعلّقين الإسرائيليين، الأحد، على الثمن الباهظ الذي تجبيه حركة حماس من الجيش الإسرائيلي خلال المعارك البرية في قطاع غزة، وذهب بعضهم لاعتبار ما يحدث "حرب استنزاف"، و"حرب عصابات"، واشار آخرون إلى أن القوات عالقة في "وحل غزة"، بعد نحو 80 يوماً من الحرب. 

واستعرضت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصعوبات التي تواجه الجيش الإسرائيلي خلال معاركه في قطاع غزة، مشيرة إلى أن "إصرار حركة حماس يكبّد الجيش الإسرائيلي ثمناً باهظاً"، في إشارة إلى مقتل عدد كبير من الجنود في نهاية الأسبوع الحالي. 

ووصفت الصحيفة ما يحدث بأنه "حرب عصابات" وأن حركة حماس تتعلم أيضاً خلال الحرب وتستخلص العبر، وتوظّف ذلك في معاركها، في حين تقوم قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي بما أمكن من أجل أن تتغيّر هي أيضاً أمام "العدو الذي يواصل التحسّن ويحاول من طرفه نقل استخلاص العبر بين جباليا وبيت حانون والشجاعية ودرج التفاح". 

وتابعت الصحيفة بأن مقاتلي حماس "يواصلون تعلّمهم الذي لا ينتهي، كما يبدون صبراً يبدو أنه خُطط من البداية"، وفي الأيام الأخيرة، ازدادت التقارير في جبهات القتال داخل قطاع غزة حول استخدام قناصين ضد جنود الاحتلال. 

من جانبه، يرى مراسل الشؤون العسكرية والأمنية في "يديعوت أحرونوت" يوسي يشواع، أن "الوحل الغزي" "تحوّل من عبارة فارغة المضمون إلى واقع معقّد وصعب في قطاع غزة"، مضيفاً أن "الأحوال الجوية العاصفة عززت الصعوبات أيضاً في المعارك وجهاً لوجه، فضلاً عن إطلاق صواريخ مضادة للدروع وإلقاء عبوات ناسفة وكل أشكال حرب العصابات"، التي تواجه جيش الاحتلال الإسرائيلي أمام حركة حماس في قطاع غزة وجنوبه إلى جانب المخاوف من النيران الصديقة. 

وتابع أن هذه الظروف والتحضيرات التي قامت بها حماس على مدى سنوات طويلة تؤدي إلى أن "يدفع الجيش الإسرائيلي أثماناً باهظة في مهمته لاحتلال الأرض وتطهيرها من أجل القضاء على حماس، ولكي يتمكن سكان النقب الغربي من العودة إلى بيوتهم". 

ونقل الكاتب عن مصدر عسكري، لم يسمّه، أن حماس تميل إلى عدم الاشتباك أو الخروج في مداهمات منظمة، وتفضّل القيام بإطلاق النار ووضع عبوات ناسفة تستهدف الآليات العسكرية الإسرائيلية وتدمير المباني التي توجد فيها القوات.