المقاومة تنفذ أجرأ عملياتها:السيطرة على مستوطنات محيط غزة

المدن - عرب وعالم
السبت   2023/10/07
© Getty
في واحدة من أجرأ عمليات المقاومة الفلسطينية، أطلقت حركة "حماس" أكثر من خمسة آلاف صاروخ من قطاع غزة نحو إسرائيل السبت، معلنة بدء "عملية طوفان الأقصى"، فيما كانت وحدات مقاتلة من حماس تتسلل وتقاتل داخل 21 مستوطنة او موقع عسكري اسرائيلي في محيط القطاع. وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن المقاتلين تسللوا من الجو والبر والبحر.
وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، إن القيادة "قررت وضع حد لكل جرائم الاحتلال، وانتهى الوقت الذي يعربد فيه دون محاسب". وأضافت "نعلن بدء عملية طوفان الأقصى، ونعلن أن الضربة الأولى التي استهدفت مواقع العدو وتحصيناته تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة".

وأكد القائد العام للقسام محمد الضيف إن "طوفان الأقصى" أكبر بكثير مما تظنه إسرائيل، مضيفا "قررنا وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية. وأضاف "آن الأوان لأن تتحد كل القوى العربية والإسلامية لكنس الاحتلال، اليوم كل من عنده بندقية فليخرجها فقد آن أوانها، ومن لم يستطع المشاركة في طوفان الأقصى بشكل مباشر فليشارك بالتضامن".

من جهته، قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري إن الضفة الغربية هي كلمة الفصل في هذه المعركة، وتستطيع أن تفتح اشتباكاً مع كل المستوطنين. وطالب "أمتنا العربية والإسلامية بأن تشارك في معركة طوفان الأقصى".

وتزامناً مع إطلاق الصواريخ المستمر منذ ساعات، نجح مقاومون فلسطينيون بالوصول إلى مستوطنات غلاف غزة ومدن إسرائيلية في الجنوب وتبادلوا إطلاق النار داخلها مع قوات الأمن الإسرائيلية. فيما تحدثت الإذاعة الإسرائيلية عن عدد من القتلى وعشرات الجرحى الإسرائيليين في الاشتباكات داخل المستوطنات.

وجرت اشتباكات عند حدود غزة بين عناصر المقاومة وبين جنود الاحتلال، وأظهرت مقاطع مصورة نجاح اقتحام عناصر من فصائل المقاومة عبر مركبة مدينة أسدود، حيث تم تبادل إطلاق النار بينهم وبين شرطة إسرائيل من مسافة صفر. وتمكنت المقاومة الفلسطينية من السيطرة على آليات عسكرية إسرائيلية وأدخلتها إلى قطاع غزة. 


وطلب جيش الاحتلال الإسرائيلي من سكان منطقتي الجنوب والمركز بالبقاء بالملاجئ أو قربها. فيما تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن تسلل عدد كبير من مسلحي حماس إلى الداخل الإسرائيلي من الجو والبر والبحر، مشيرة إلى أن عناصر حماس يتجولون في المستوطنات الإسرائيلية، ومضيفة أنه جرى إرسال الجيش الإسرائيلي إلى سديروت، بعدما سيطر مقاومون من حركة حماس على مركز للشرطة.

وقال قائد شرطة إسرائيل يعكوف شبتاي في تصريح، إن هناك "21 بؤرة نشطة تدور فيها اشتباكات مسلحة بمنطقة مستوطنات غلاف غزة". فيما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت أعلن حالة الطوارئ في نطاق 80 كيلومتراً من حدود قطاع غزة. 

وباغتت هذه الهجمة الجبهة الداخلية الإسرائيلية، خصوصاً وأن مصادر أمنية من جيش الاحتلال قيّموا حركة "حماس" خلال الأسبوعين الماضيين بأنها "في حالة ردع وليست معنية في تصعيد".

وبدأت العملية التي أطلقتها حركة حماس، فجر السبت، برشقات صاروخية من قطاع غزة، حيث تعرضت منطقتي الجنوب والمركز لصواريخ المقاومة في غزة ووصلت الرشقات الصاروخية نحو تل أبيب والقدس، في حين تتصدى القبة الحديدية لبعض الصواريخ وتفشل بالتصدي لبعضها.

وأعلن جيش الاحتلال في بيان أنه في "تأهب حرب" وأغارت طائرات الاحتلال على مواقع للمقاومة في غزة. وسقطت صواريخ في مدن ومستوطنات إسرائيلية ما أدت لأضرار مادية ومقتل 4 إسرائيليين وإصابة أكثر من 100 آخرين.