الخميس 2024/04/25

آخر تحديث: 20:16 (بيروت)

واشنطن ولندن تفرضان عقوبات على إيران..استهدفت برامجها العسكرية

الخميس 2024/04/25
واشنطن ولندن تفرضان عقوبات على إيران..استهدفت برامجها العسكرية
increase حجم الخط decrease
فرضت الولايات المتحدة الخميس، عقوبات جديدة على إيران تستهدف شركة "بويا إير" و8 أفراد و5 سفن و15 كياناً.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان، إن العقوبات المفروضة بالتنسيق مع بريطانيا وكندا تستهدف جهات تتهمها الوزارة بالمشاركة في تسهيل وتمويل بيع سري لطائرات مسيرة إيرانية إلى وزارة الدفاع الإيرانية.

وذكرت وزارة الخزانة أن واشنطن استهدفت أيضاً شركتين وسفينة ضالعة في شحن السلع الأولية الإيرانية.

وقال وكيل وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية برايان نيلسون: "تواصل وزارة الدفاع الإيرانية زعزعة الاستقرار في المنطقة والعالم بدعمها للحرب الروسية في أوكرانيا والهجوم غير المسبوق على إسرائيل وتزويد وكلاء إرهابيين بطائرات مسيرة ومعدات عسكرية خطيرة أخرى".

وأضاف "ستواصل الولايات المتحدة بالتنسيق الوثيق مع شركائنا البريطانيين والكنديين، استخدام كل السبل المتاحة لمكافحة من يمولون أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار".

والثلاثاء، أعلنت الخزانة الأميركية فرض عقوبات على 4 أفراد وشركتين مرتبطين بالقيادة السيبرانية للحرس الثوري الإيراني. وذكرت أن المستهدفين شاركوا في عمليات إلكترونية استهدفت أكثر من 12 من الشركات والكيانات الحكومية الأميركية، مضيفة أن العقوبات تستهدف شركة "مهرسام أنديشه ساز نيك" وجهات أخرى تعمل كشركات وهمية للقيادة السيبرانية للحرس الثوري.

عقوبات بريطانية
بدورها، أعلنت بريطانيا الخميس، فرض عقوبات جديدة على أفراد وشركات إيرانية في قطاع الدفاع بالبلاد لمشاركتهم في "نشاط عدائي" من جانب الحكومة الإيرانية. وأظهر إشعار رسمي أن بريطانيا أدرجت 6 عناصر جديدة على نظامها للعقوبات على إيران.

وأكد وزير الخارجية البريطانية ديفيد كاميرون أن بلاده ستواصل بالتعاون مع شركائها في تشديد الرقابة على قدرة إيران على تطوير وتصدير الأسلحة الفتاكة. وشدد على أن العقوبات الجديدة المفروضية على إيران "تبعث برسالة واضحة بأننا سنحاسب المسؤولين عن سلوك إيران المزعزع للاستقرار".

وقبل أسبوع، أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل أن الاتحاد الأوروبي قرر فرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف منتجي الطائرات المسيرة والصواريخ. وقال: "قررنا فرض عقوبات على إيران، وأردنا أن نبعث برسالة واضحة إلى طهران بعد هجومها غير المسبوق على إسرائيل".

وشنت إيران أول هجوم عسكري مباشر في تاريخها على إسرائيل في 13 نيسان/أبريل حيث أطلقت عليه تسمية "الوعد الحق". وأعلنت على تلفزيونها الرسمي إطلاق مسيرات وصواريخ باليستية من أراضيها باتجاه إسرائيل. وقالت إن الهجوم جاء رداً على استهداف إسرائيل للقنصلية الإيرانية في دمشق وقتل عدد من القادة العسكريين.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها