الإثنين 2024/09/23

آخر تحديث: 16:42 (بيروت)

لائحة بـ 42 مدرسة رسمية خصصت كمراكز إيواء

الإثنين 2024/09/23
لائحة بـ 42 مدرسة رسمية خصصت كمراكز إيواء
تضم اللائحة التي أعلنت عنها لجنة الكوارث 42 مدرسة ومعهداً تقنياً رسمياً بعدد من المناطق(Getty)
increase حجم الخط decrease
سلّمت وزارة التربية اللجنة الوطنية لتنسيق عمليات مواجهة الكوارث والأزمات لائحة تضم 42 مدرسة ومعهداً تقنياً، لاستخدامها كمراكز إيواء للنازحين من الجنوب. وبعد اجتماع طارئ بعد ظهر اليوم، صدر عن "اللجنة" بيان حددت فيه المدارس في المناطق لتسهيل توجه النازحين إليها. (للاطلاع على اللائحة اضغط هنا

القرار أتى بعد توسع الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان ابتداء من صباح اليوم وتسجيل حركة نزوح كثيفة، لا سيما من الجنوب والنبطية والبقاع إلى مناطق مختلفة في جبل لبنان والبقاع الغربي وبيروت. وطلبت "اللجنة" من الأهالي النازحين الذين تركوا منازلهم ويحتاجون إلى مراكز للإيواء، الاتصال على الأرقام الواردة في البيان. 

وكان العديد من سكان الجنوب بدأوا بالنزوح عقب توسع الاعتداءات الإسرائيلية وراح العديد من الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي بنشر لوائح بمنازل وضعها أصحابها بتصرف النازحين لتسهيل إنتقالهم إليها. لكن في المقابل انتشرت إعلانات من مستغلي الظروف لتأجير منازل بمبالغ فاقت الألف دولار بالشهر.  

تجدر الإشارة إلى أن العام الدراسي في المدارس الرسمية لم يبدأ بعد وكان من المقرر أن تفتح المدارس أبوابها أمام الطلاب يوم الإثنين المقبل. وبالتالي بات مصير العام الدراسي في القطاع الرسمي رهن الاعتداءات الإسرائيلية ومدى تحول المدارس إلى مراكز إيواء. أما بما يتعلق بالتعليم الخاص، فقد أعلن وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي، أنه إلحاقا بالبيان السابق القاضي بإقفال المدارس والثانويات والمعاهد والمدارس المهنية الرسمية والخاصة، اليوم الإثنين ويوم غد الثلاثاء في محافظات الجنوب والنبطية والبقاع وبعلبك الهرمل وفي الضاحية الجنوبية ، قرر وقف الدروس في محافظات بيروت وجبل لبنان والشمال وعكار، على أن يشمل وقف الدروس أيضا الجامعة اللبنانية ومؤسسات التعليم العالي الخاصة في المناطق اللبنانية كافة يوم غد الثلاثاء . 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها