الجمعة 2024/09/20

آخر تحديث: 20:59 (بيروت)

إسرائيل تغلق النافذة الديبلوماسية.. وأميركا ترسل حاملات الطائرات

الجمعة 2024/09/20
إسرائيل تغلق النافذة الديبلوماسية.. وأميركا ترسل حاملات الطائرات
نتنياهو: بدلاً من الضغط على إسرائيل يجب أن يكون التركيز على حزب الله (Getty)
increase حجم الخط decrease
إثر الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، واستهداف اجتماع لقادة عسكريين في حزب الله. توالت المواقف الدولية الساعية إلى احتواء التصعيد. وقد شدد الرئيس الأميركي جو بايدن إن مساع كبيرة تبذل لمنع توسيع الحرب، وهو ما تعتبره مصادر بأنه تراجع عن مطلب وقف إطلاق النار.  وقال السفير الإسرائيلي في نيويورك لشبكة سي أن أن أنه سيبلغ مجلس الأمن الدولي إن النافذة الديبلوماسية للحلّ مع لبنان بدأت تُغلق. وأضافت الشبكة أن الإسرائيليين يعتبرون أن القرار 1701 لم يتم تطبيقه وبالتالي عليها التصرّف بنفسها لتطبيق مقرراته. 
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أجرى اتصالاً برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وبحسب المعلومات فقد شهدت مكالمة هاتفية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون توتراً، على خلفية التصعيد المستمر على جبهة الشمال بين إسرائيل وحزب الله، خاصة بعد ضربة الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث استهدفت إسرائيل القيادي في حزب الله ابراهيم عقيل. وخلال المحادثة، شدد ماكرون على ضرورة أن تتحمل إسرائيل مسؤولية تهدئة الأوضاع ومنع تفاقم التوترات في المنطقة.
وردً نتنياهو بلهجة حازمة، قائلاً إن "بدلاً من الضغط على إسرائيل، يجب أن يكون التركيز على حزب الله"، متهماً الحزب بالتصعيد وخرق الاستقرار في المنطقة. وأكد أن إسرائيل ستواصل الدفاع عن أمنها ضد أي تهديدات على حدودها الشمالية. أضاف:" أهدافنا واضحة وأفعالنا تتحدث عن نفسها".
وأعلنت الولايات المتحدة عن إرسال مجموعة حاملات الطائرات (USS Truman) إيوم الإثنين المقبل إلى شرق البحر الأبيض المتوسط. ولوحت الولايات المتحدة، الجمعة، بوجودها العسكري في منطقة الشرق الأوسط على وقع تصاعد التوترات بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله على الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، باتريك رايد؛ إن الوجود العسكري الأمريكي بمنطقة الشرق الأوسط أكثر كثافة منه في ليلة الهجوم، الذي شنته إيران على "إسرائيل" في نيسان/أبريل الماضي. وأضاف رايدر في حديث مع هيئة البث الإسرائيلية، أن الولايات المتحدة "مقتنعة بأن الدبلوماسية هي أفضل وسيلة لخفض التوتر مع لبنان، وستضمن أيضا عدم امتداد القتال إلى صراع إقليمي أوسع".
واعتبر المتحدث باسم البنتاغون، أن واشنطن علمت جاهدة لمنع نشوب صراع إقليمي أوسع في المنطقة بعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، مشددا على أن بلاده "مستمرة بالتركيز على ذلك". وحول استعداد الولايات المتحدة بشأن رد إيراني محتمل على تفجيرات لبنان، التي طالت أجهزة الاتصالات اللاسلكية لدى عناصر حزب الله، قال رايد: "نواصل مراقبة الوضع عن كثب، بالطبع لا أستطيع التنبؤ بالمستقبل. لقد سمعنا خطاباً من إيران حول نيتها الانتقام، لذلك؛ يجب أن نأخذ ذلك على محمل الجد". وأضاف: "ومرة أخرى، تظل الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل، ما زلنا نحتفظ بقدر كبير من القدرات في منطقة الشرق الأوسط"، مشددا على أن "التزامنا بالدفاع عن إسرائيل أمر لا جدال حوله وهو التزام قوي، وأعتقد أننا أثبتنا ذلك، وسنواصل تقديم المساعدة الأمنية لإسرائيل".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها