السبت 2024/07/27

آخر تحديث: 20:59 (بيروت)

دعوات اسرائيلية متزايدة للحرب شمالاً: الحزب تخطى الخطوط الحمر

السبت 2024/07/27
دعوات اسرائيلية متزايدة للحرب شمالاً: الحزب تخطى الخطوط الحمر
مكتب نتنياهو: الرد على هجوم مجدل شمس سيكون قوياً جداً (انترنت)
increase حجم الخط decrease
تصاعدت لهجة المسؤولين الإسرائيليين الداعين إلى شن حرب على حزب الله في لبنان، أو في سبيل تنفيذ ردّ عنيف وواسع على استهداف مجدل شمس، على الرغم من أن الحزب نفى أي علاقة له بإطلاق الصاروخ، بينما قال مسؤول عسكري إسرائيلي لوكالة رويترز إن الحزب هو الذي أطلق الصاروخ، وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن مصادر أن الصاروخ من نوع فلق 1.

وبحسب مصادر ديبلوماسية متابعة فقد بدأت إتصالات سياسية وديبلوماسية على مستوى دولي كبير لأجل خفض التصعيد ومنع تفاقم التطورات العسكرية خصوصاً في ظل التهديدات الإسرائيلية المتوالية.


ردّ قويّ
وعلّق مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بالقول: "إسرائيل تحمل لبنان وحزب الله مسؤولية حادثة الجولان"، وأكد أن "الرد على هجوم مجدل شمس سيكون قوياً جداً". وأفادت "القناة 12" الإسرائيلية، بأن "المؤسسة الأمنية تستعد لأيام من المعارك العنيفة في الشمال". في حين أعلنت مصادر أمنية اسرائيلية لوسائل إعلام أن "الرد على قصف مجدل شمس سيكون قوياً جداً". ونُقل عن مسؤول مقرّب من نتنياهو قوله:" الهجوم على مجدل شمس سيقود لتحوّل دراماتيكي في المواجهات بالشمال."

وأفادت وزارة الحـرب الاسرائيلية، بأن "وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت أنهى المشاورات الأمنية بمشاركة رؤساء أركان الجيش والموساد والشاباك". وأكدت، أن "غالانت حدّد اتجاهات العملية ضد حزب الله ووجه الأجهزة الأمنية بما يتناسب مع ذلك".

وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، قال: "حزب الله تجاوز الخط الأحمر والرد سيكون بناء على ذلك". وأضاف: "نحن نقترب من لحظة حرب شاملة في الشمال ضد حزب الله وطلبت من موظفي الخارجية إبلاغ دول العالم أن حزب الله يتحمل مسؤولية ما سيحدث بعد هجوم مجدل شمس". أما وزير المالية بتسلئيل سموتريتش فقد دعا إلى اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله رداً على الهجوم. 

من جانبه قال رئيس حزب معسكر الدولة الإسرائيلي بيني غانتس:" لقد حان الوقت للتحرك في لبنان." ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر أن إسرائيل باتت قريبة أكثر من أي وقت مضى منذ 7 أكتوبر لحرب شاملة مع حزب الله، وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير قال:" أطلب من نتنياهو شن حرب على حزب الله فوراً ودعا إلى عقد جلسة للمجلس الوزاري لاتخاذ قرار في كيفية الردّ". أما وزير الثقافة الإسرائيلي ميكي زوهار فقال:" علينا أن نوقف التأجيل المستمر وأن نضرب حزب الله بهجوم قاس وحان وقت العمل". زعيم المعارضة الإسرائيلية  يائير لابيد اعتبر بدوره أنه:" على نتنياهو أن يكون في إسرائيل في مثل هذه الأوقات وأن يشارك في إدارة الحرب." ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو يدرس اختصار زيارته لواشنطن بعد أحداث مجدل شمس.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، مساء اليوم السبت، في منشور له عبر "اكس"، أن "رئيس الأركان الجنرال هرتسي هاليفي يجري جلسة لتقييم الوضع مع قائد القيادة الشمالية ورئيس هيئة العمليات وقائد سلاح الجو وقادة آخرين وذلك في أعقاب إطلاق القذائف نحو منطقة مجدل شمس وشمال البلاد". 

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن بلدات في حيفا وفي المستوطنات الشمالية نبّهت السكان من أن تغييرات ستطرأ على تعليمات الجبهة الداخلية في الساعات المقبلة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها