الجمعة 2024/10/25

آخر تحديث: 15:35 (بيروت)

واشنطن بوست: "حزب الله خصم هائل ضد إسرائيل"

الجمعة 2024/10/25
واشنطن بوست: "حزب الله  خصم هائل ضد إسرائيل"
مقتل 27 جندياً منذ بدء المواجهة الميدانية مع جنود حزب الله
increase حجم الخط decrease
"حزب الله تعافى من إنتكاساته غير المسبوقة بفضل هيكل قيادي مرن وبمساعدة ايران"، هكذا خلصت صحيفة "واشنطن بوست"، التي نقلت عن مسؤول عسكري إسرائيلي قوله إن "حزب الله خصم قوي في مواجهة جيشنا ومقاتلوه أصبحوا أفضل تدريبا وأكثر خبرة".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في "الجيش" قوله بأنّ "مقاتلو حزب الله أصبحوا أفضل تدريباً وأكثر خبرة بعد القتال في سوريا ومسلحين بأسلحة أكثر تقدماً مما كانوا عليه في عام 2006"، تصريحٌ يأتي تزامناً مع إعلان الجيش الإسرائيلي عن مقتل 10 جنود بينهم ضباط خلال المواجهات مع حزب الله على الحدود.
وإعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل 27 جندياً منذ بدء المواجهة الميدانية مع جنود حزب الله في القرى والبلدات الجنوبية الحدودية، في وقت أعلن فيه الحزب أنّ الجيش الإسرائيلي لم يتمكن من السيطرة بشكل كامل على أي قرية في جنوب لبنان، وهو ما تسعى إليه إسرائيل بكل ما أوتيت من قوة.

اليوم الصعب

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية تفاصيل "اليوم الصعب على شعب إسرائيل" كما وصفه وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، حول حوادث مقتل الجنود. وكذلك فعلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" التي تحدثت عن معاناة الجنود الإسرائيليون على الحدود وحالة الإحباط الصعبة التي يعيشونها. ونقلت الصحيفة العبرية عن بعض الجنود المتواجدين على الحدود قولهم بأنّهم يواجهون "إهمالاً ونقصاً في تدابير الحماية والدروع".
وأشارت الصحيفة نقلاً عن الجنود بأنّه "هناك من يهمل سلامة الجنود في الميدان لأسباب غير واضحة. وبأنّ الحكومة تجاهلت تحذيرنا وقُتل أحد رفاقنا بصاروخ لحزب الله".

تفاصيل الكمين

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن الضربات التي طاولت الجنود على الحدود. وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأنّ الجنود الخمسة الذين أعلنت إسرائيل مقتلهم صباح اليوم الجمعة، ينتمون إلى الكتيبة 89 في لواء المدرعات الثامن، الذي يعرف أيضاء بلواء "الختيار"، ويعمل في إطار لواء "ألكسندروني"، وقُتلوا في القطاع الشرقي في جنوب لبنان.
وفي التفاصيل التي نُقلت عن الإعلام الإسرائيلي، أطلق مقاتلو حزب الله رشقة قذائف صاروخية بإتجاه موقع في القرية الذي تواجدت فيه القوات، وأصابت إحدى القذائف الصاروخية منزلا في القرية تواجد فيه جنود إسرائيليين وبينهم جنود من الكتيبة 89، وآخرون من وحدة لوجستية، كانت على وشك مغادرة المكان بعد أن أوصلت إمدادات للقوات في المكان.

الى ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 3 ضباط وجنديين اخريين في المعارك مع حزب الله بجنوب لبنان، وأوضح أن حصيلة ضحاياه ارتفعت إلى 57 ضابطاً وجندياً منذ بداية الحرب على جبهة لبنان. وبحسب بيان الجيش، فإن أحد القتلى هو قائد فصيل بأحد الألوية التابعة للجيش.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن القتلى سقطوا في كمين بالغابات مقابل مستوطنة "زرعيت" حيث باغت عناصر حزب الله الجنود، وكانت عملية الإخلاء صعبة جدا تحت نيران كثيفة.
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن الكمين أسفر أيضا عن إصابة جنديين بجراح خطيرة، كما أصيب 4 جنود آخرين بجراح خطيرة في معارك أخرى في جبهة الشمال.

بيانات الحزب

يأتي ذلك مع إستمرار العدوان الإسرائيلي الجوي على لبنان ومحاولات الجيش الإسرائيلي التوغل البري في الجنوب التي يتصدى لها حزب الله، تزامناً مع عمليات نوعية ينفذها الحزب ويعلن عنها في سلسلة بيانات متتالية. وأعلن حزب الله أنّ مقاتليه قصفوا تجمعاً لِقوات الجيش الإسرائيلي على الأطراف الشرقية لِبلدة عيترون بِقذائف المدفعية، وكذلك استهدفوا تجمعاً لِقوات العدو الإسرائيلي في ثكنة شوميرا بِصلية صاروخية.
كذلك أفادت "يسرائيل هيوم" عن إصابة 6 أشخاص في استهداف صاروخي لحزب الله باتجاه منطقة شوميرا في الجليل الأعلى.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها