الأحد 2024/09/08

آخر تحديث: 14:43 (بيروت)

حضور العسكر يسرق الأضواء من "معرض إدلب للكتاب"

الأحد 2024/09/08
حضور العسكر يسرق الأضواء من "معرض إدلب للكتاب"
مؤسس "الجيش السوري الحر" العقيد رياض الأسعد محاطاً بعدد من العسكريين (سوشيال ميديا)
increase حجم الخط decrease
انتزع حضور مؤسس "الجيش السوري الحر" العقيد رياض الأسعد، وزعيم "هيئة تحرير الشام" أبو محمد الجولاني، الضوء من معرض إدلب للكتاب الذي يُقام للسنة الرابعة على التوالي في المنطقة الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية بشمال غرب سوريا.
 

وانطلق المعرض هذا العام في 5 أيلول/سبتمبر الحالي، بمشاركة 44 مكتبة من داخل الشمال السوري (23 مكتبة) وتركيا (21 مكتبة). ويمتد لعشرة أيام، يستضيف خلالها تحت عنوان "القراءة تجمعنا" فعالياتٍ متنوعة في المركز الثقافي في مدينة إدلب. وتُوّج حفل افتتاح بعروض مسرحية وفقرات شعرية وإنشادية. 
وتداول ناشطون في مواقع التواصل مقطع فيديو يظهر مؤسس "الجيش السوري الحر" وأول المنشقين عن قوات النظام في العام 2011، العقيد رياض الأسعد، يتمشى في المعرض، قبل أن يجالسه الاعلاميون ويستصرحونه، ويتحلق حوله العسكريون من كبار ضباط الجيش الوطني المعارض في الشمال، بهدف التقاط صور الى جانبه. 


وكانت هذه الصورة من أبرز الصور المتداولة من المعرض، كذلك كلمة زعيم "هيئة تحرير الشام" التي تسيطر على معظم أنحاء الشمال السوري. وافتتح الجولاني المعرض هذا العام، للمرة الأولى منذ اطلاق هذا النشاط السنوي قبل أربع سنوات. وألقى الجولاني كلمة دامت 8 دقائق في افتتاح المعرض، تعهد فيها بمواصلة القتال على حدود المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة، وبالامساك بالامن في الداخل.


وبدأ المعرض في العام 2021، بمشاركة نحو 17 دار نشر، وتكررت هذه الفعالية سنوياً. وفي العام الماضي، بلغ عدد مبيعات الكتب إلى 15077 كتاباً من مختلف العناوين الدينية والعلمية والأدبية. ومن بين الأكثر الكتب مبيعاً، جاء في المرتبة الأولى كتاب "التحفة السنية" وكتاب "البلاء الشديد والميلاد الجديد" وكتاب "لله نمضي".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها