الأربعاء 2024/10/23

آخر تحديث: 13:54 (بيروت)

نيويورك: اتهام عميد بالحرس الثوري بمحاولة اغتيال صحافية معارضة

الأربعاء 2024/10/23
نيويورك: اتهام عميد بالحرس الثوري بمحاولة اغتيال صحافية معارضة
الصحافية الإيرانية الأميركية مسيح علي نجاد
increase حجم الخط decrease
أفاد مسؤولون أميركيون بأن عميداً في "الحرس الثوري الإيراني" يواجه اتهامات في نيويورك على خلفية خطة مفترضة لاغتيال صحافية إيرانية أميركية معارضة.

ولم تأت وثائق المحكمة التي كُشف عنها على ذِكر الشخصية المستهدفة في مخطط الاغتيال المفترض، لكن تم التعريف بها على نطاق واسع، على أنها مسيح علي نجاد، المقيمة في نيويورك، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".

وأفاد النائب العام ميريك غارلاند في بيان، بأن "وزارة العدل وجهت اتهامات الآن إلى ثمانية أشخاص، من بينهم مسؤول عسكري إيراني، على خلفية مساعيهم لإسكات وقتل مواطنة أميركية بسبب انتقادها النظام الإيراني"، مضيفاً: "لن نتسامح مع محاولات نظام استبدادي مثل إيران تقويض الحقوق الأساسية المكفولة لكل أميركي".

وبينما لم يصدر أي تعليق بعد من جانب الحكومة الإيرانية حول التطورات المرتبطة بقضية علي نجاد، إلا أن طهران رفضت مرات عديدة في الماضي اتهامات أميركية لها بالتخطيط لقتل مسؤولين أو سياسيين أميركيين.

وعلقت علي نجاد على التهم، في منشور في "إكس"، بأن المخطط المفترض لقتلها هو "تذكير صارخ بتمادي النظام الإسلامي الوحشي لإسكات المعارضة، حتى أولئك الذين يعيشون بعيداً جداً من حدود إيران".

وكُشفت الثلاثاء، التهم الموجهة إلى روح الله بازغندي، وهو عميد في "الحرس الثوري الإيراني" وضابط استخباراتي سابق. كذلك، وجهت تهم لثلاثة إيرانيين آخرين "على ارتباط بحكومة إيران" هم حاج طاهر وحسين صديقي وسيد محمد فروزان.

ولا تحتجز السلطات الأميركية أياً من المتهمين، ويعتقد بأنهم جميعاً في إيران. ويواجهون تهم التآمر لارتكاب عملية قتل مأجورة وغسل الأموال. فيما أوقف أربعة أفراد في عصابة إجرامية شرق أوروبية يشتبه بأنهم كانوا ضالعين في مخطط اغتيال علي نجاد.

وقال المحامي الأميركي داميان وليامز: "لم تكن هذه المجموعة تتصرف بمفردها". وأضاف: "اليوم نحاسب أسيادهم الإيرانيين ونشتبه في أن هؤلاء متواطئون في الجريمة ومقرهم إيران، بمن فيهم عميد في قوات الحرس الثوري، أشرفوا على مخطط القتل".

وتفيد وزارة العدل بأن أعضاء الشبكة الإجرامية من شرق أوروبا "تعاقدوا" مع بازغندي وغيره من أفراد شبكته لقتل علي نجاد. وفي تموز/يوليو 2022، تم توقيف رجل كلف بتنفيذ عملية الاغتيال قرب منزل علي نجاد في نيويورك وبحوزته بندقية هجومية من طراز "أيه كاي-47".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها