الأربعاء 2024/10/23

آخر تحديث: 13:35 (بيروت)

حقيقة صورة مروحية إسرائيلية تحطمت قرب الحدود السورية اللبنانية

الأربعاء 2024/10/23
حقيقة صورة مروحية إسرائيلية تحطمت قرب الحدود السورية اللبنانية
increase حجم الخط decrease
شارك مستخدمون في مواقع التواصل صورة لطائرة مروحية إسرائيلية تحطمت في منطقة رفح بجنوب قطاع غزة في أيلول/سبتمبر 2024 مصحوبة بوصف مضلل يزعم أن الصورة تعرض تحطم طائرة هليكوبتر إسرائيلية على الحدود بين سوريا ولبنان في تشرين الأول/أكتوبر 2024.

وجاء في الوصف المصاحب للصورة المتداولة: "‏تحطم مروحية إسرائيلية على حدود سوريا ولبنان"، إلا أن الصورة تعرض طائرة هليكوبتر إسرائيلية تحطمت في غزة في أيلول/سبتمبر 2024، حسبما نقلت وكالة "رويترز".


وذكر الجيش الإسرائيلي يوم 11 أيلول/سبتمبر 2024 أن طائرة هليكوبتر من طراز "يانشوف" تحطمت أثناء هبوطها في منطقة رفح بجنوب قطاع غزة خلال عملية إجلاء جندي مصاب. وأضاف حينها أن تحقيقاً مبدئياً في الحادث يشير إلى أن تحطم الطائرة ليس بسبب نيران معادية وأن الحادث مازال قيد التحقيق.

وأرفق الجيش الإسرائيلي صوراً ومقطع فيديو لموقع تحطم الطائرة في وقت لاحق من اليوم نفسه خلال زيارة قائد القوات الجوية الإسرائيلية تومر بار، إلى موقع الحادث.

يذكر أن إسرائيل تنفذ ضربات ضد أهداف مرتبطة بإيران في سوريا منذ سنوات، لكنها تكثف ضرباتها منذ هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 الذي شنته حركة "حماس" على مواقع ومناطق إسرائيلية وأدى إلى إشعال شرارة حرب غزة التي توسعت لاحقاً إلى لبنان.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها