الجمعة 2023/03/24

آخر تحديث: 11:24 (بيروت)

مسلسل "معاوية" خارج السباق الرمضاني

الجمعة 2023/03/24
مسلسل "معاوية" خارج السباق الرمضاني
increase حجم الخط decrease
أعلنت منصة "شاهد" التابعة لشبكة "أم بي سي" أن مسلسل "معاوية" الذي أثار جدلاً واسعاً قبل عرضه، لن يكون ضمن المسلسلات التي تعرضها الشبكة السعودية خلال شهر رمضان الجاري.


وكتبت "شاهد" تغريدة في "تويتر" رداً على سؤال أحد المغردين لها حول مصير المسلسل. وقالت:  "للأسف مسلسل (معاوية) خارج السباق الرمضاني"، علماً أن المسلسل واجه مشكلات كثيرة من الإعلان عن بدء تصويره بإشراف المخرج طارق العريان، خصوصاً بعد تفجر الجدل حوله كونه يلامس الحساسيات الدينية في المنطقة التي يغذي الصراعات فيها الانقسام السني الشيعي.


والمسلسل من بطولة الممثل السوري لجين إسماعيل بدور الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، إلى جانب تجسيد الممثل الأردني إياد نصّار دور الإمام علي. ودفع المسلسل مرجعيات دينية عراقية إلى الاحتجاج عليه لأنه قد "يثير النعرات الطائفية". وانتشر وقتها خطاب قيل إنه من مكتب الشبكة في بغداد موجّه إلى هيئة الإعلام والاتصالات العراقية يؤكد فيها أن العمل لن يعرض في العراق، "التزاماً بقواعد البث الإعلامي الصادر عن الهيئة".

لكن إدارة "أم بي سي" عادت وأكدت أن الخطاب مفبرك، وفي بيان صادر مطلع آذار/مارس الحالي، أوضحت أن "تلك الخطابات التي تحمل شعارات أم بي سي هي خطابات مزورة لا أساس لها، وتنتحل صفة المجموعة، لذا فإن كل من يتناقلها أو يروّج لها عن قصد أو عن غير قصد سيضع نفسه تحت طائلة المساءلة القانونية أصولاً".

وقالت الشبكة حينها أن "مسلسل معاوية مازال قيد التحضير إنتاجياً وفنياً، وسيتم الإعلان عن موعد عرضه بمجرّد أن يصبح جاهزاً"، فيما يعتبر المسلسل وفقاً لتقارير إعلامية، من أضخم الأعمال في تاريخ الدراما العربية، وتقترب ميزانيته من 75 مليون دولار.

تدور الأحداث حول شخصية الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، وفترة "الفتنة الكبرى" في التاريخ العربي الإسلامي والصراعات حول تولي الخلافة بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان، ثم تولي علي بن أبي طالب الحكم، واستشهاده وتولي الحسن ثم تنازله عن الحكم، وتولي معاوية ويزيد، كما يتطرق أيضاَ إلى استشهاد الحسين في كربلاء، وأحداث معركتي الجمل وصفين.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها