السبت 2024/07/27

آخر تحديث: 15:26 (بيروت)

بالأرقام...كيف تترجم الألعاب الأولمبية في اقتصاد فرنسا

السبت 2024/07/27
بالأرقام...كيف تترجم الألعاب الأولمبية في اقتصاد فرنسا
فرنسا تحقق مكاسب اقتصادية من الألعاب الأولمبية (غيتي)
increase حجم الخط decrease
افتتحت العاصمة الفرنسية باريس أمس، دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لهذا العام في فعالية رياضية يتابعها الملايين حول العالم وسط توقعات بأن تحقق الدولة المستضيفة مكاسب اقتصادية تقدّر بالمليارات بالإضافة إلى نشاط القطاعات الاقتصادية المختلفة وتوفير فرص عمل وبناء بنية تحتية رياضية وغيرها بما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الفرنسي. وليست الأنظار فقط على التنظيم المُبهر إنما أيضاً على الأرقام الاقتصادية التي تشير الى ما قد تحققه فرنسا من الحدث الرياضي العالمي للعام 2024.

وبحسب الأرقام فقد خصّصت باريس نحو 8 مليارات دولار لأولمبياد 2024، وتنقسم التكاليف بالتساوي نسبياً بين نفقات التشغيل والبنية التحتية الجديدة، وفق تقديرات وكالة "ستاندر آند بورز" غلوبال للتصنيف الائتماني S&P.

وتوقع المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية الفرنسي أن تزيد الألعاب الأولمبية في باريس من النمو في الربع الثالث إلى 0.5 في المئة ارتفاعاً من 0.3 في المئة في الربع الثاني، بحسب ما أوردته وكالة رويترز للأنباء.

وتوقعت دراسة سابقة صادرة عن مركز القانون والاقتصاد في الرياضة (CDES) التابع لجامعة ليموغ، أن تولد دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 ما بين 6.7 و11.1 مليار يورو من صافي الفوائد الاقتصادية في منطقة باريس، مع سيناريو متوسط ​​يتوقع 8.9 مليارات يورو من صافي الأثر الاقتصادي.

وذكرت الدراسة أن التأثير الصافي لاستضافة الأولمبياد يتوزع على الفترة من 2018 (مع بداية العمل في البنية التحتية للتجهيز للبطولة) إلى 2034، ويأتي من ضخ خارجي للموارد الاقتصادية داخل منطقة إيل دو فرانس.

ومن المتوقع أن يتمحور التأثير حول السياحة والبناء وتنظيم الألعاب، لتشكل هذه البنود نسب 30 في المئة، و28 في المئة، و42 في المئة من صافي الأثر الاقتصادي على التوالي.

وتوقعت الدراسة أن يزور باريس خلال الألعاب ما بين 2.3 و3.1 ملايين زائر يحملون تذاكر الألعاب، حوالي 64 في المئة منهم فرنسيون. وسيتم إنفاق ما يقدر بـ2.6 مليار يورو من السياح الذين سيسافرون إلى باريس خلال فترة دورة الألعاب، بتذاكر أو من دونها، وفقاً لمكتب السياحة في باريس.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها