الإثنين 2024/07/22

آخر تحديث: 12:10 (بيروت)

انسحاب بايدن رفع أسعار الذهب وأنعش البتكوين

الإثنين 2024/07/22
انسحاب بايدن رفع أسعار الذهب وأنعش البتكوين
الذهب والبتكوين انتعشا بعد انسحاب بايدن من السباق الرئاسي (Getty)
increase حجم الخط decrease
لم يمر قرار الرئيس الأميركي، جو بايدن، بالانسحاب من السباق الرئاسي لعام 2024، بسلاسة على الاسواق العالمية. فقد أحدث موجة تحول لدى المستثمرين إلى الملاذ الآمن، وسط غموض يحيط بالمعركة السياسية وفي أسواق المال، على السواء.

التحوّل في اتجاه المعدن الأصفر، رفع سعر أونصة الذهب في مقابل خفض سعر الدولار الأميركي. كما انعكس انتعاشاً في أسوق العملة الرقمية الأكثر انتشاراً في العالم، "البتكوين".

الذهب
ارتفع سعر الذهب اليوم في التعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 2405.40 دولارات للأونصة، في حين ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 2407.20 دولارات.

وقال محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم، كايل رودا، لوكالة رويترز، إن احتمال خفض أسعار الفائدة والغموض السياسي في الولايات المتحدة يدعمان أسعار الذهب، والظروف مهيأة لتحقيق الذهب ارتفاعاً قياسياً آخر قبل نهاية عام 2024.

وتراجع الدولار في رد فعل أولي على تخلي الرئيس الأميركي جو بايدن عن مواصلة السباق لإعادة انتخابه، مما يمهد الطريق أمام مرشح ديمقراطي آخر لتحدي دونالد ترامب.

ويزيد انخفاض الدولار من جاذبية المعدن للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

وكان الذهب قد سجل ارتفاعاً إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2483.60 دولاراً الأسبوع الماضي وسط زيادة فرص خفض أسعار الفائدة الأميركية هذا العام، مع توقع الأسواق بنسبة 97 في المئة لخفض أسعار الفائدة في أيلول.

وبالنسبة للمعادن الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 في المئة إلى 29.11 دولاراً للأوقية، ونزل البلاتين 0.3 في المئة إلى 959.99 دولاراً، في حين زاد البلاديوم 1.1 في المئة إلى 916.18 دولاراً.

بتكوين
من جهته، صعد سعر العملة المشفرة الأبرز، "بتكوين"، بأكثر من 1900 دولار للوحدة إلى 68.1 ألف دولار، بعد إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن انسحابه من سباق انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة.

وارتفع سعر وحدة بتكوين بنسبة 1.9 في المئة أو 1900 دولار، إلى 68.1 ألف دولار، حسب منصة "كوين ماركت كاب" المتتبعة لأسعار العملات المشفرة.

وتعود استفادة بتكوين من تنحي بايدن، إلى أن منافسه الجمهوري دونالد ترامب، مؤيد للعملات المشفرة، وخصوصاً بتكوين، وصرح في أكثر من مناسبة دعمه للعملة.

كما أن فرضية عودة ترامب للبيت الأبيض، تعني مزيداً من الضبابية الاقتصادية والتجارية الدولية، خصوصاً مع تعهد ترامب فرض رسوم جمركية على الصين والاتحاد الأوروبي، وبالتالي ارتباك لمؤشر الدولار.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها