الأحد 2024/10/27

آخر تحديث: 12:46 (بيروت)

480 مليون دولار لإعادة الطاقة إلى ما قبل العدوان

الأحد 2024/10/27
480 مليون دولار لإعادة الطاقة إلى ما قبل العدوان
أساس تغذية الكهرباء في لبنان يعتمد على استيراد الفيول العرقي (getty)
increase حجم الخط decrease
لا تزال الحرب الإسرائيلية على لبنان مستمرة، ومعها استنزاف القطاعات الاقتصادية والبنى التحتية، سيّما في الجنوب. وعلى صعيد قطاع الطاقة، أكّد وزير الطاقة وليد فيّاض أن الخسائر في قطاع الطاقة كبيرة "وكلفة إعادة الوضع على ما كان عليه في الجنوب قبل العدوان الإسرائيلي، تصل إلى 480 مليون دولار".

وعلى مستوى الاستجابة لاحتياجات النازحين، لفت فيّاض النظر، في حديث إذاعي، إلى أن "الوزارة تتعامل مع موضوع الإغاثة السريعة من خلال تقديم المياه والكهرباء للنازحين، كما تعمل على إعادة بناء البنى التحتية المدمرة".

وأشار فيّاض إلى أن "أساس تغذية الكهرباء في لبنان يعتمد على استيراد الفيول من العراق (النفط الأسود) فالعقد يضمن 125 ألف طن شهرياً، مما يسمح بإنتاج من 450 إلى 500 ميغاواط". وأضاف أن "لبنان يستعد لنهاية عقد تجهيز النفط الأسود، مع محاولة تجديده لعام إضافي وزيادة الكمية". علماً أن الفيول "يُستورد عن طريق البحر، مع وجود أكثر من 10 شركات خاصة تعمل على تأمين الاحتياجات".

وعلى مستوى أسعار المحروقات في ظل الحرب، أكّد فيّاض أن "أسعار المحروقات تتبع السوق العالمي، ورغم الأزمات، هناك استقرار نسبي". وأضاف أن "الجهود الدبلوماسية تُبذل لمنع الحصار البحري والجوي على لبنان، وأن الوزارة تعمل على توفير الحاجات الرئيسية بالتعاون مع الشركات لتجنب تحول الأسعار إلى السوق السوداء".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها